عنوان الإطروحه |
اثر مرونة سلاسل التوريد في تحقيق الميزة التنافسية : الاداء التسويقي كمتغير وسيط : دراسة حالة شركة أدوية الحكمة في الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-04-30 |
اسم الطالب |
فارس عاطف سالم الزواهرة
|
المشرف |
زياد محمد علي الصمادي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
بهجت عيد مفلح الجوازنة |
مرعي حسن حمد بني خالد |
عبد الغفور عبد الكريم الزواهرة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر مرونة سلاسل التوريد في تحقيق الميزة التنافسية: الأداء التسويقي كمتغير وسيط دراسة حالة شركة أدوية الحكمة في الأردن، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين من المستويات الإدارية الثلاث ( إدارة عليا، إدارة وسطى، إدارة دنيا) في شركة أدوية الحكمة والبالغ عددهم (120) مائة وعشرون موظفاً وموظفة، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة الحصر الشامل وذلك نظراً لمحدوديته، حيث قام الباحث بتوزيع (120) مائة وعشرون استبانة على الموظفين في شركة أدوية الحكمة في الأردن، استرد منها الباحث (117) مائة وسبعة عشر استبانة وبعد مراجعة الاستبانات تبين أن هناك (4) أربعة استبانات غير صالحة للتحليل الإحصائي، وبعد إجراء التحليل المناسب توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج منها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لأبعاد مرونة سلاسل التوريد على الميزة التنافسية لشركة أدوية الحكمة، كما بينت أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لأبعاد مرونة سلاسل التوريد على الأداء التسويقي في شركة أدوية الحكمة.
أوصت الدراسة بعديد من التوصيات منها: العمل على إيلاء شركة أدوية الحكمة لمرونة سلاسل التوريد وأثرها الفعال في تحقيق الميزة التنافسية بالتركيز على عمليات البحث والتطوير وابتكار المنتجات التي تعالج الامراض المستعصية.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the impact of lean the supply chains in achieving the competitive advantage: marketing performance as an intermediary variable with a case study of Hikma pharmaceutical company in Jordan. The study adopted the descriptive analytical approach, Where the study community is composed of all employees from the three administrative levels (senior management, middle management, minimum management) in the Al Hikma pharmaceutical company of the (120) one hundred and twenty employees and staff, where the sample was selected in a comprehensive survey because of its limited, where the researcher distributed (120) one hundred and twenty question on the administrative staff in the pharmaceutical company Wisdom in Jordan. The researcher retrieved (117) one hundred and seventeen questionnaires after reviewing the questionnaires. There are four (4) questionnaires that are not valid for statistical analysis. After conducting the statistical analysis, the researcher concluded that there is a statistical significance at (?? 0.05) for the dimensions of lean of supply chains on achieving competitive advantage of Al-Hikma company, and that there is a statistically impact at (?? 0.05) for the dimensions of lean of supply chains on the marketing performance of Al Hikma company. The study recommended Giving Hikma Pharmaceutical Company for lean of supply chains and its effective impact on competitive advantage by focusing on R & D and innovation of products that deal with incurable diseases |
رقم ISN |
5899 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|