عنوان الإطروحه
ادارة التغيير و اثرها على اداء العاملين في البنوك التجارية الكويتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-01
اسم الطالب
بيبي حامد علي حيدر
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
علي زكريا فرحان القرعان
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
محمد سليم الشورة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إدارة التغيير على أداء العاملين في البنوك التجارية في دولة الكويت. وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع أداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة على عينة الدراسة التي تكونت من (83) من العاملين في الإدارة العليا والوسطى في البنوك التجارية في دولة الكويت. وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال الأساليب الإحصائية حساب الثبات واختبار التوزيع الطبيعي واختبار التعددية الخطية، والانحدار المتعدد والبسيط. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود أثر إيجابي ومتوسط ذات دلالة إحصائية بين إدارة التغيير وأداء العاملين في البنوك وهذا يعني أن إدارة التغيير مسؤولة عن تعزيز ما نسبته 43.7% من أداء العاملين لهذه البنوك. ومن النتائج الهامة الاخرى وجود أثر إيجابي ولكنه ضعيف ذات دلالة إحصائية بين التغيير في الهيكل التنظيمي وبين أداء العاملين في البنوك. كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي ولكنه ضعيف ذات دلالة إحصائية بين التغيير في الثقافة وبين أداء العاملين في البنوك، بالإضافة إلى وجود علاقة أثر إيجابي ولكنه ضعيف ذات دلالة إحصائية بين التغيير في التكنولوجيا وبين أداء العاملين في البنوك. وأخيراً: توصلت الدراسة إلى أثر إيجابي ولكنه ضعيف ذات دلالة إحصائية بين التغيير في القيادة وبين أداء العاملين في البنوك وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق إدارة التغيير بأبعادها المختلفة (التغير في الهيكل التنظيمي، التغير في الثقافة، التغير في التكنولوجيا، التغير في القيادة) في قطاع البنوك نظراً لدورها في تعزيز أداء العاملين في هذا القطاع.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to investigate the impact of change management on the employees' performance of at the commerical banking in Kuwait. The study followed the analytical descriptive method. The study tool was distributed in the sample which consisted of (83) employees at Commerical Banks in Kuwait State. The data were analyzed using the SPSS program through statistical methods of Cronbach?s Alpha, natural distribution testing, Multicollinearity, multiple and simple regression. The study reached to a number of results, the most important of it were: there is a positive and medium impact relationship between the change management and the employees' performance in the commercial banks. Moreover, the change management is responsible for enhancing 43.7% of employees' performance at banks. Moreover, the study found that there is a positive but weak impact between the change in the organizational structure and the employees' performance in banks. The study also found a positive but weak impact between the change in culture and the employees' performance at banks. In addition, there is a positive but weak impact between the change in technology and the employees' performance in banks. Finally, the study found that there is a positive but weak impact between the change in leadership and the employees' performance in commercial banks. As well as, the study recommended that change management should be applied to different dimensions in the banking sector in view of its role in enhancing the employees' performance in this sector.
رقم ISN
589
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN