عنوان الإطروحه
اثر القيادة الاستراتيجية في التميز التسويقي : دراسة ميدانية على البنوك الاسلامية في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-17
اسم الطالب
فراس وضاح وهيب الدوري
المشرف
ممدوح طايع الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
هايل طلاق محمود عبابنة
مرزوق عايد نمر القعيد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الأبعاد المكونة للقيادة الإستراتيجية في تميز الأداء التسويقي، وذلك من خلال دراسة ميدانية على البنوك الإسلامية في الأردن، تكون مجتمع الدراسة من البنوك الإسلامية في الأردن وعددها أربع بنوك هي: البنك الإسلامي الأردني، البنك العربي الإسلامي الدولي، بنك الأردن دبي الإسلامي، مصرف الراجحي، أما العينة فتكونت من (93) مستجيباً. اتبعت الدراسة الأسلوب الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على نوعين من مصادر المعلومات هما البيانات الثانوية والأولية واتبع الباحث الأسلوب الوصفي التحليلي في تحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد القيادة الإستراتيجية المتمثلة بـ (تطوير الرؤية المستقبلية، امتلاك التوجهات الإبداعية، القدرة على تنفيذ الإستراتيجية، الإشراف والرقابة الإستراتيجية) في تميز الأداء التسويقي في البنوك الإسلامية في الأردن". وقد جاءت المتوسطات الحسابية لأبعاد القيادة الإستراتيجية بمستوى مرتفع من الأهمية من وجهة نظر العينة. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها: التأكيد على أهمية القيام بتحليل البيئة الخارجية لمعرفة الفرص والتهديدات بما تتضمنه من عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the impact of strategic leadership in marketing excellence, through a field study on the Islamic banks in Jordan. The study population consists of four Islamic banks in Jordan: Jordan Islamic Bank, Arab Islamic International Bank, Jordan Dubai Islamic Bank, Al Rajhi Bank, and the sample consisted of (93) respondents. The researcher used the descriptive analytical method, and relied on two types of data sources, secondary and primary data. The researcher followed the analytical descriptive method in analyzing the data. The study concluded that there is a statistically significant impact on the strategic leadership dimensions of "developing the future vision, possessing creative attitudes, ability to execute strategy, supervision and strategic control" in the performance of marketing performance in Islamic banks in Jordan. With a high level of importance from the point of view of the sample. The study presented a number of recommendations, the most important of which are: emphasizing the importance of conducting external environment analysis to identify opportunities and threats, including economic, political and social factors
رقم ISN
5889
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN