عنوان الإطروحه
مستوى عدالة وشفافية نظام تقييم الأداء وأثره في الالتزام التنظيمي للمدرسين في الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-12
اسم الطالب
محمد جاسم ياسين الفودري
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي زكريا فرحان القرعان
محمد محمود الطعامنة
هايل فلاح مقداد السرحان
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى شفافية وعدالة نظام تقييم الأداء الوظيفي للمدرسين ومستوى إلتزامهم التنظيمي في المدارس الثانوية الكويتية، بالإضافة إلى التعرف على مدى وجود أثر ذو دلالة احصائية في شفافية وعدالة نظام تقييم الأداء الوظيفي للمدرسين على إلتزامهم التنظيمي. تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، وتم الاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات من افراد عينة الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع المدرسين في المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت والبالغ عددهم (7342) مدرساً ومدرسة في المناطق التعليمية التابعة لمحافظات (الأحمدي، ومبارك الكبير، والجهراء، والفروانية) ، وقام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (405) مدرساً ومدرسة. توصلت الدراسة إلى أن مستوى الشفافية والعدالة في تقييم أداء المدرسين في المدارس الثانوية في دولةا الكويت كان مرتفعاً، كما تبين ان مستوى الإلتزام التنظيمي لدى المدرسين كان مرتفعا. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصاائية عند مستوى الدلالة (?? 0.05) في مستوى الشفافية والعدالة في تقييم أداء المدرسين في دولة الكويت تعزى للمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمنطقة التعليمية)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصاائية في مستوى الإلتزام التنظيمي لدى المدرسين في دولة الكويت تعزى للمتغير (الجنس) وجاءت الفروق لصالح الاناث، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمنطقة التعليمية). وبينت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?0.05 ?( للشفافية والعدالة في تقييم الأداء على الإلتزام التنظيمي لدى المدرسين. وبناء على ما توصلت اليه الدراسة من نتائج، فقد اوصى الباحث بربط عملية تقييم الأداء بالمكافآت والترقيات والحوافز المادية والمعنوية. وتحسين كفاءة الجهات المسؤولة عن تقييم الأداء كمديري المدارس ورؤساء الاقسام والموجهين الفنيين، وجميع الجهات التي تشارك في عملية تقييم الأداء من خلال عقد دورات تدريبية تؤهلهم للقيام بهذه المهمة للوصول إلى رأي اكثر دقة وعدالة في عملية تقييم الأداء.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of transparency and equity in the performance appraisal system and the level of organizational commitment for teachers' in the Kuwaiti secondary schools. The study also aimed at detecting the extent to which there is a significant statistical impact on equity and transparency of teacher`s performance appraisal on their organizational commitment. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive correlative method, and the questionnaire was used to collect data from the sample of the study. The study population consists of all (7342) teachers in the secondary schools in Kuwait from (Al-Ahmadi, Mubarak Al-Kabeer, Al-Jahra and AL- Farwaniya) governorates. The researcher selected a random sample of (405) teachers. The study found that the level of transparency and equity in the performance appraisal of teachers in secondary schools in the State of Kuwait was high, and the level of organizational commitment among teachers was also high. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of )? ? 0.05) in the level of transparency and equity in the performance appraisal of teachers in Kuwait due to the variables (gender, academic qualification, years of experience, and educational region). The results also showed statistically significant differences at the level of significance )? ? 0.05) in the level of organizational commitment among teachers in the State of Kuwait due to (gender) in favor of females, and the absence of differences depending on the variables (eduacational qualification, years of experience, and the educational region). The results showed a statistically significant effect at the level of significance )? ? 0.05) of transparency and equity in performance appraisal of teachers on organizational commitment. Based on the findings of the study, the researcher recommended linking performance evaluation with rewards, promotions and material and moral incentives. And improve the efficiency of parties concerned of the performance appraisal such as school principals, department heads, technical supervisors, and all those involved in the performance evaluation process by conducting training courses that will enable them to undertake this task in order to arrive at a more accurate and fair view of the performance evaluation process
رقم ISN
5888
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN