عنوان الإطروحه
أثر ممارسات التسويق الداخلي في الإلتزام التنظيمي في البنوك التجارية في الأردن : نية البقاء في العمل كمتغير وسيط
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
بهاء الدين علي عواد الزيود
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
بهجت عيد مفلح الجوازنة
رائد اسماعيل عبابنة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى اختبار أثر ممارسات التسويق الداخلي في الالتزام التنظيمي من خلال نية البقاء في البنوك التجارية في الأردن، وتناولت الدراسة ابعاد التسويق الداخلي بـ (التمكين، البرامج التدريبية، الحوافز والمكافآت، والاتصال الداخلي، والدعم الإداري)، تضمن مجتمع الدراسة جميع العاملين بالبنوك التجارية في إقليم الشمال الأردن، وتم اخذ عينة قصدية من العاملين في البنوك التجارية في إقليم الشمال في الاردن . تمثلت عينة الدراسة بـ 550 مفردة، تم توزيعها على عينة العاملين استرد منها (521) استبانة قابلة للتحليل الإحصائي. للاجابة على تساؤلات الدراسة واختبار الفرضيات استخدم الباحث برمجية التحليل الإحصائي (IBM SPSS 24) و(SMARTPLS, v. 3.2.6). اظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائيا لأبعاد التسويق الداخلي جميعها في الالتزام التنظيمي بوجود نية البقاء في البنوك التجارية في الأردن كمتغير وسيط ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيا لأبعاد التسويق الداخلي جميعها في الالتزام التنظيمي في البنوك التجارية في الأردن، وأخيراً اظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائية لممارسات التسويق الداخلي (البرامج التدريبية، والحوافز والمكافآت، والاتصال الداخلي، والدعم الإداري) في نية البقاء في البنوك التجارية في الأردن. استناداً إلى نتائج الدراسة يوصي الباحث المدراء وصانعي القرار في البنوك التجارية في الأردن في توفير بيئة تساعد على ضرورة الالتزام الوظيفي الأمر الذي يولد الرغبة لدى الموظفين في الاحتفاظ بعضويتهم في البنوك، والسعي نحو تحقيق الأهداف التنظيمية، وقبول قيمها وأهدافها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the impact of internal marketing practices on organizational commitment through the intention to stay in commercial banks in Jordan. The internal marketing practices represented by (empowerment, training programs, incentives and rewards, internal communication and administrative support). The study population consists of employees of Commercial Banks in the northern region of Jordan, intentional sample was taken from the study population. The questionnaire was distributed to 550 of study samples, 521 were valid for statistical analysis. To achieve the objectives of the study and test hypotheses statistical analysis programs (IBM SPSS 24) and (SMARTPSLS, v. 3.2.6) were used. The study found that there is a statistically significant effect of internal marketing practices (empowerment, training programs, incentives and rewards, administrative support, and internal communication) on the organizational commitment through the intention to stay in commercial banks in Jordan, in addition to a statistically significant impact of Internal marketing practices (empowerment, training programs, incentives and rewards, and administrative support) on the organizational commitment in commercial banks in Jordan, and a statistically significant impact of internal marketing practices (training programs, incentives and rewards, internal communication and administrative support)on Intention to stay in commercial banks in Jordan. Based on the study results, the researcher recommended the managers and decision makers in the commercial banks in Jordan to emphasize the importance of job commitment, which generates the desire of employees to maintain their membership in the banks and their willingness to pursue organizational goals and accept their values and objectives
رقم ISN
5886
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN