عنوان الإطروحه
أثر القيادة التحويلية والقيادة التبادلية على اداء العاملين : دراسة ميدانية في فنادق الخمسة نجوم في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-04
اسم الطالب
احمد منير ذعار العتيبي
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
هايل فلاح مقداد السرحان
اشرف الفندي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر ممارسات القيادة التحويلية وممارسات القيادة التبادلية على اداء العاملين في فنادق الخمسة نجوم في الاردن من وجهة نظر العاملين فيها، وتناولت أربعة أبعاد للقيادة التحويلية (الجاذبية والتأثير، والتحفيز الإلهامي، والاستثارة الفكرية، والاهتمام بالمشاعر الفردية)، بالإضافة الى ثلاثة ابعاد للقيادة التبادلية (الادارة بالاستثناء السلبية، الادارة بالاستثناء الايجابية، المكافآت المشروطة). وتكون مجتمع الدراسة من جميع فنادق الخمسة نجوم في الاردن والبالغ عددها 36 فندق حسب اخر احصائية لوزارة السياحة والأثار الاردنية في عام 2018. وقد تم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية لدراسة مجتمع الدراسة، وبلغت العينة (348) موظف، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. وقد تم استخدام عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الوسط الحسابي، واختبار الانحدار الخطي المتعدد لتحليل البينات المستخرجة من افراد عينة الدراسة. النتائج اكدت ان كل من اسلوب القيادة التحويلية واسلوب القيادة التبادلية يؤثر بشكل ايجابي على اداء العاملين، ولكن كان التأثير الاكبر لممارسات القيادة التحويلية حيث وجد ان ثلاثة من اصل اربعة ابعاد للقيادة التحويلية مؤثرة بشكل ايجابي على اداء العاملين وهي الجاذبية والتأثير (الاكثر تأثيرا)، التحفيز الالهامي، الاستثارة الفكرية ، بينما وجد متغير واحد فقط من متغيرات القيادة التبادلية وهو (المكافآت المشروطة) مؤثرة بشكل ايجابي على اداء العاملين. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، منها ضرورة تجنب نمط القيادة التبادلية باستثناء تطبيق مفهوم المكافآت المشروطة، والتركيز على تطبيق ممارسات القيادة التحويلية والتي وجدت مناسبة في ادارة الموظفين خصوصا في قطاع الفنادق.
الملخص بالانجليزي
The study aims to identify the impact of transformational leadership and transactional Leadership styles on Employees Performance in the five stars hotels in Jordan. It dealt with four dimensions of transformational leadership (Idealized Influence, Inspirational Motivation, Intellectual Stimulation, and Individualized Consideration), and three dimensions of transactional leadership (active management-by-exception, passive management-by-exception, and contingent rewards). The study community was all five stars hotels in Jordan which are all (36) according to the latest statistics of Jordanian ministry of tourists and antiques in 2018. The questionnaire has been used as the mean of collecting study data. A usable (348) questionnaires were used to analysis obtained data in the SPSS through a number of statistical methods, including arithmetic mode and multiple linear regression tests. The findings confirms the impact of both transactional and transformational leadership styles on the employees performance, however, the greatest impact was for the transformational leadership styles since three out of four dimensions of the transformational leadership style found to have a positive impact on the employee performance which are idealized influence, inspirational motivation, an intellectual stimulation. On the other hand, only the contingent rewards found to have a positive impact on the employees performance. The study concludes with a number of recommendations such as avoiding the transactional leadership practices except of the contingent rewards, and focusing more on practicing transformational leadership style which found to be good thing and is highly recommended
رقم ISN
5885
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN