عنوان الإطروحه
اثر عمليات اعادة هندسة الموارد البشرية في اداء العاملين في شركات الاتصالات الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-07
اسم الطالب
وفاء محمد محمود الخوالدة
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
حسين محمد العزب
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عمليات إعادة هندسة الموارد البشرية في أداء العاملين في شركات الاتصالات الأردنية, وقد تم قياس إعادة هندسة الموارد البشرية من خلال ثلاثة أبعاد تمثلت بـ (البُعد البشري, والبُعد التنظيمي والبُعد التكنولوجي) على أداء العاملين. وقد طُبقت الدراسة على مديري شركات الاتصالات الأردنية -الإدارات العامة- (أورانج, وزين وأُمنية) والبالغ عددهم 253 مديراً ومديرة, من المسميات الوظيفية (مدير إدارة, مدير دائرة ورئيس قسم), وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في دراستها, واستخدمت المسح الشامل لذلك, ولقياس متغيرات الدراسة تم تطوير استبانة بالاستعانة بالدراسات السابقة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: وجود أثر لإعادة هندسة الموارد البشرية على أداء الموظفين في شركات الاتصالات الأردنية, كما توصلت إلى وجود أثر لأبعاد مجال إعادة الهندسة على أداء العاملين في شركات الاتصالات الأردنية, إذ جاء البُعد التكنولوجي بالمرتبة الأولى، وبالمرتبة الثانية جاء البُعد التنظيمي، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة جاء البُعد ال. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة اهتمام الشركات بالهيكل التنظيمي لتكون قادرة على تلبية احتياجاتها الحالية والمستقبلية والمساهمة في تحسين الأداء لدى موظفيها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of human resources re-engineering processes on workers performance in the Jordanian telecom companies. The re-engineering of human resources was measured through three dimensions (human dimension, organizational dimension and technological dimension) and workers performance. The study was applied to the managers of Jordanian telecom companies - general directorates (Orange, Zain and Umniah), which numbered 253 managers and managers, from the job titles (department manager, department manager and head of department). The researcher adopted the descriptive analytical approach in her study, to measure the variables of the study, a questionnaire was developed using previous studies. The study found several results, the most prominent of which are: The impact of re-engineering human resources on the performance of employees in Jordanian telecom companies. It also found an impact on the dimensions of the field of re-engineering on the performance of employees in the Jordanian telecom companies. The technological dimension ranked first, The organizational dimension, and in the third and final place came the human dimension. The study concluded with a set of recommendations, the most important of which is the interest of companies in the organizational structure to be able to meet the company's current and future needs and contribute to improving the performance of its employees
رقم ISN
5879
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN