عنوان الإطروحه
درجه توافر متطلبات معايير الجودة الشاملة في مراكز التربية الخاصة لدى إقليم الشمال في المملكة الأردنية الهاشمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-20
اسم الطالب
بلال عبد الرحمن علي العجلوني
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
كايد محمد سلامة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجه توافر متطلبات معايير الجودة الشاملة في مراكز التربية الخاصة لدى إقليم الشمال في المملكة الأردنية الهاشمية ، وتكونت عينة الدراسة من (98) معلماً من العاملين في مراكز التربية الخاصة في إقليم الشمال، تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي حيث قام الباحث بتصميم أداة قياس تضمنت (34) فقرة موزعة على (3) محاور وهي: (المعلمون في المراكز، والبنية التحتية، والتأهيل والتدريب في المراكز)، وأظهرت نتائج الدراسة أن: درجه توافر متطلبات معايير الجودة الشاملة في مراكز التربية الخاصة لدى إقليم الشمال في المملكة الأردنية الهاشمية جاءت بدرجة تقييم متوسطة في جميع المحاور وفي الأداة ككل، وعدم وجود فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة)في الأداة ككل، وأوصى الباحث ضرورة إقامة ورش عمل ودورات تدريبية عن أهمية تطبيق معايير الجودة الشاملة حتى يتسنى للعاملين الاستفادة وتبادل الخبرات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the degree of availability of the requirements of total quality standards in the special education centers in the northern region in the Hashemite Kingdom of Jordan, and the sample of the study consisted of (98) workers in the special education centers in the northern region. The researcher designed a measuring instrument included (34) paragraphs distributed over (3) axes, namely:(Center staff, infrastructure, rehabilitation and training),The results of the study showed that: The degree of availability of the requirements of total quality standards in the special education centers in the Northern Region in the Hashemite Kingdom of Jordan came with a medium evaluation in all axes and in the tool as a whole, and the absence of differences in the responses of the sample of the study attributed to variables (gender, educational qualification, Experience) In the tool as a whole, the researcher recommended the need to hold workshops and training courses on the importance of the application of total quality standards so that employees benefit and share experiences
رقم ISN
5866
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN