عنوان الإطروحه
واقع استخدام معلمي التربية الفنية في دولة الكويت لأساليب التقويم الحديثة في المرحلة المتوسطة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-23
اسم الطالب
خالد محمد نصار الحريتي
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
جبرين عطية محمد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى استقصاء واقع استخدام معلمي التربية الفنية في دولة الكويت لأساليب التقويم الحديثة في المرحلة المتوسطة. وتكون مجتمع الدراسة من عينة من معلمي التربية الفنية في محافظة حولي في دولة الكويت خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018/2019، بلغ عدد المدرسين الذين استجابوأ لأداة الدراسة (60) معلما، و(45) مديراً، و(7) موجهين . ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء بطاقة ملاحظة مكونة من (ستة مجالات). أشارت النتائج أن واقع استخدام معلمي التربية الفنية في دولة الكويت لأساليب التقويم الحديثة في المرحلة المتوسطة جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (1.97)، أما فيما يتعلق بالمجالات المنفردة فقد أظهرت الدراسة المتوسط الحسابي الكلي للتقويم القائم على الأداء بلغ (1.74) وبدرجة موافقة متوسطة، وأظهرت أن مجال تقويم الأداء القائم على الملاحظة حاز على اعلى متوسط حسابي حيث بلغ (2.31) وبدرجة موافقة. وبناءً على النتائج التي توصلت اليها الدراسة فقد اوصت بضرورة تشجيع معلمي التربية الفنية في دولة الكويت على استخدام أساليب التقويم الحديثة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the reality of the use of the teachers of art education in the State of Kuwait for modern methods of evaluation in the intermediate stage. The study population is from art education teachers in Hawalli Governorate in the State of Kuwait during the second semester of the academic year 2018/2019. Where the number of teachers who responded to the study tool (50) teachers, And (45) managers, and (7) mentors. To achieve the objectives of the study, a note card including six fields was prepared The results of the study showed that the use of the teachers of art education in Kuwait for the modern methods of evaluation in the intermediate stage came to a moderate level with a mean score of (1.97). As for the individual fields, the study showed the overall mathematical mean of the performance based evaluation (1.74) The performance-based performance evaluation was the highest on was (2.31). According to the outcomes, the researcher recommended to encourage the teachers of Art Education Kuwait, to use the modern Evaluation skills
رقم ISN
5859
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN