عنوان الإطروحه
دور مدرسي التاريخ في العراق في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين انفسهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-18
اسم الطالب
فراس محمد يوسف الثويني
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مدرسي التاريخ في العراق في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين أنفسهم، والتعرف إلى درجات الفروق الإحصائية بين متغيرات الدراسة وفقًا لدور مدرسي التاريخ في العراق في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، إذ تكونت عينة الدراسة من (56) فردًا، منهم (32) معلماً و(24) معلمة، وقام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (32) فقرة. وأسفرت نتائج الدراسة عن حلول مجال حرية الرأي والتعبير في المرتبة الأولى، بينما جاء مجال التعاون في المرتبة الأخيرة، بينما جاء مجال التعاون في المرتبة الاخيرة، كما أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور، ولمتغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح الدبلوم العالي، ولمتغير الخيرة وجاءت الفروق لصالح10 سنوات فأكثر، ولمتغير التخصص وجاءت الفروق لصالح مبحث التاريخ. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات منها إجراء دراسات حول اتجاهات مدرسي التاريخ نحو تدريس المبحث لطلبة المرحلة الثانوية في العراق.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the role of teachers in history in Iraq descriptive approach analysis, so the study sample consists of (56) individuals, including (32) teachers, (24) teachers, the researcher prepared a questionnaire consisting of (32) paragraphs. The results of the study resulted in the solutions of freedom of opinion and expression in the first place, while the field of cooperation came in the last place, while the field of cooperation came in the last place. The results of the study also resulted in the presence of statistically significant differences (??0.05) due to the impact of sex Males, and for the variable qualification and the differences came in favor of the higher diploma, and for the variable good and the differences came in favor of 10 years and more, and for the variable of specialization and differences came in favor of history. The researcher made a number of recommendations, including studies on the trends of history teachers towards teaching the subject to secondary school students in Iraq
رقم ISN
5852
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN