عنوان الإطروحه
مستوى معرفة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا لطبيعة العلم وعلاقته بمستوى فهمهم للقضايا العلمية الجدلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-20
اسم الطالب
ميلاد فلاح خلف الخزاعلة
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
محمود حسن بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على مستوى معرفة معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا لطبيعة العلم وعلاقته بمستوى فهمهم العلمي للقضايا العلمية الجدلية، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في محافظة المفرق للعام الدراسي (2018/2019) وقد تألفت عينة الدراسة من ( 70) معلماً ومعلمة ، اختيرت بطريقة عشوائية منها (41) معلماً و (29) معلمة, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم اختبارين : اختبار معرفة طبيعة العلم , واختبار فهم القضايا العلمية الجدلية ، وبعد تطبيقها واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة طبيعة العلم لدى معلمي العلوم كان متوسطا ً، وان مستوى فهمهم للقضايا العلمية الجدلية كان متدنياً، كما لم يظهر أثر دال إحصائياً للجنس في معرفة طبيعة العلم ولا لفهم القضايا العلمية الجدلية, ووجود علاقة ارتباطيه إيجابية بين معرفة طبيعة العلم وفهم القضايا العلمية الجدلية, وفي ضوء ذلك أوصى الباحث باعتماد مباحث ومقررات علمية تعزز معرفة طبيعة العلم وفهم القضايا العلمية الجدلية من خلال برامج تدريبية قبل وأثناء الخدمة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate The nature of Science at the upper elementary Science Teachers and its relationship with the level of understanding of the controversial Scientific Issues. The population of the study consists of all science teachers who are teaching science for basic higher level stage in Al- Mafraq Directorate of Education in the academic year (2018/2019). The sample was selected through acomprehensive survey which included (70) teachers. The researcher designed a test about the nature of science, and a test of understanding the scientific controversial issues. The researcher verified the validity and reliability of the study tools. He conducted T-test for independent samples. The results showed that the level of understanding the nature of science was Medium degree. The level of understanding of the scientific controversial issues obtained low degree, and there were no statistically significant differences in understanding the nature of science and understanding of scientific controversial issues. There is a positive correlation between understanding the nature of science, scientific inquiry, understanding of controversial scientific issues and student attitudes. The researcher recommended that university should adopt courses that embed understanding on science nature and controversial issues
رقم ISN
5848
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN