عنوان الإطروحه
دور مديرات مدارس محافظة المفرق الحكومية في الحد من الصعوبات المهنية التي تواجه معلمات الصفوف الاولى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-17
اسم الطالب
نسرين عايش علي الصبيحات
المشرف
احسان غديفان علي السريع
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
عبدالرؤوف احمد بني عيسى
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مديرات المدارس في محافظه المفرق الحكومية في الحد من الصعوبات المهنية التي تواجه معلمات الصفوف الأولى. حيث تكونت عينه الدراسة من (191) معلمه من معلمات الصفوف الثلاث الأولى تم اختيارهم بالطريقة العشوائية, وتم تطوير أداة الدراسة وهي استبيان لقياس دور مديرات مدارس محافظه المفرق في الحد من الصعوبات المهنية التي تواجه معلمات الصفوف الأولى حيث تكونت من (( 62 فقرة موزعه على سبعة مجالات هي: الإدارة, الطلبة, استراتيجيات التدريس, المقرر الدراسي, البيئة المدرسية, المدرسة والمجتمع المحلي, النمو المهني, وتم استخراج دلالات صدق الأداة وثباتها.وتم تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصـائية للعلـوم الاجتماعيـة.(SPSS) وقد توصلت الدراسة إلى أن دور مديرات مدارس محافظه المفرق الحكومية في الحد من الصعوبات المهنية التي تواجه معلمات الصفوف الأولى كانت بدرجه مرتفعه, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة, ومتغير المؤهل العلمي, وأظهرت النتائج أيضاً وجود فرق ذو دلالة إحصائية يعزى لمتغير المديرية وجاءت الفروق لصالح كل من البادية الشمالية الغربية والبادية الشمالية الشرقية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة بمجموعه من التوصيات أهمها, اهتمام وزاره التربية والتعليم بتأهيل مديرات المدارس يشكل اكبر من خلال توفير ورشات تدريبية متخصصة تعالج نقاط الضعف التي أشارت لها النتائج.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the role of female school principals in order to reduce professional difficulties faced by female teachers of the first primary grades in Al Mafraq governorate. The sample of the study consisted of (191) first three-grades teachers. The sample was randomly selected. For achieving the objective of this study, a questionnaire was distributed to collect data. The reliability coefficient was computed by Cronbach Alpha equation. This questionnaire consisted of( 62) items distributed to the following seven domains: administration, students, teaching strategies, curriculum, school environment, school and local community and professional growth. Then, these data were analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The results of this study have shown that the role of these principals was high. The study, also, revealed that there are no significant differences attributed to experience and academic qualification. Furthermore, differences with statistical significance were found regarding the directorate. These differences were in favor of both the North Western Badia and the North Eastern Badia. In light of the study results, the researcher recommended further studies such as rehabilitating school principals by providing specialized training workshops for school administration
رقم ISN
5836
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN