عنوان الإطروحه
درجة تضمين دليل معلمي الدِّراسات العملية للمرحلة المتوسطة للاستراتيجيات التدريسية المعاصرة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
محمد طالب عبد الخضر عبد الرحيم
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد خالد العلاونة
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة تضمين دليل معلمي الدِّراسات العملية للمرحلة المتوسطة للاستراتيجيات التدريسية المعاصرة في دولة الكويت. ومثل دليل الدِّراسات العملية للمرحلة المتوسطة عينة الدراسة. واشتمل على استراتيجيات التعلم التعاوني، وطرح الأسئلة، وحل المشكلات، والعصف الذهني، والألعاب. وقد بلغ عدد مهاراتها (30) مهارة بواقع: (6) مهارات لكل استراتيجية. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج ومنها: اشتمال الدليل على (196) تكرارًا، وجاءت استراتيجية طرح الأسئلة بالمرتبة الأولى بتكرارات بلغت (44) تكرارًا، واستراتيجية التعلم التعاوني بالمرتبة الثانية بتكرارات بلغت (41) تكراراً. أما استراتيجية حل المشكلات فقد جاءت بالترتيب الثالث بمجموع تكرارات بلغت (40) تكرارًا. وجاءت استراتيجية العصف الذهني بالمرتبة الرابعة، وبتكرارات بلغت (36) تكرارًا. وجاءت استراتيجية الألعاب بالمرتبة الخامسة والأخيرة، بمجموع تكرارات بلغت (35) تكرارًا. وتوصلت الدِّراسة أيضًا إلى أنَّ مؤشر: تضمين ما يحث على روح المنافسة، من استراتيجية الألعاب جاء بالمرتبة الأولى بين المؤشرات مجتمعة، إذ حصل على (13) تكرارًا، وبنسبة 6.63)) من المجموع الكلي للتكرارات. وجاء بالمرتبة الأخيرة وهي المرتبة (12) كل من مؤشر تضمين كيفية تصنيف الأفكار حسب قيمتها، من استراتيجية العصف الذهني، وتضمين ما يحث على التفكير فوق المعرفي، من استراتيجية الألعاب، بتكرار (1) لكل منهما، وبنسبة (0.51) من المجموع الكلي للتكرارات. وفي ضوء نتائج الدِّراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات ومنها: تضمين الدليل تفصيلاً أكثر في الاستراتيجيات المعاصرة، ببيان المهارات الأساسية في الاستراتيجية وكيفية التطبيق عليها. وإجراء دراسات أخرى لتقييم دليل الدِّراسات العملية في ضوء متغيرات أخرى كمعايير الأداء، والكفايات، وغيرها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to find out the degree of including modern instructional strategies in the intermediate stage vocational teachers guide in Kuwait. The sample of the study consisted of intermediate stage practicum guide. It included collaborative learning strategies, asking questions, problem solving, brainstorming, and games. There are 30 skills; six skills for each major strategy. The study reached several results, including the inclusion 196 frequencies of skills in the guide; the strategy of asking questions ranked first with 44 frequencies; the strategy of cooperative learning ranked second with 41 repeated frequencies; the problem solving strategy came in the third order with a total of 40 frequencies; the brainstorming strategy came in the fourth place with 36 frequencies; the strategy of games ranked fifth and final, with a total of 35 frequencies. The study also found that the inclusion of the competitive spirit of the game strategy ranked first among the indicators including 13 frequencies (6.63% of the total number of frequencies). The index of how to classify ideas by value from the brainstorming strategy, and the inclusion of the thinking-driven strategy of the games got the last rang by one frequency each (0.51 of the total number). In the light of the results of the study, the researcher recommended a number of recommendations, including adding more details in the guide in contemporary strategies, and the statement of the basic skills in the strategy and how to apply them. Future studies may evaluate the vocational studies guide in the light of other variables such as performance standards, competencies and others
رقم ISN
5834
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN