عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في دولة الكويت لمعايير الاقتصاد القائم على المعرفة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
مريم بدر ناصر الدماك
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
مفضي محمد المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في دولة الكويت لمعايير الاقتصاد القائم على المعرفة. وشملت العينة كتب علوم الأسرة والمستهلك للمرحلة الثانوية لتخصص الاقتصاد المنزلي. وجرى تطوير أداة التحليل، وهي عبارة عن معايير للاقتصاد القائم على المعرفة تضمنت الأداة 17)) معيارًا. وخلصت الدِّراسة إلى نتائج متعددة أهمها: أنَّ مجموع التكرارات لمعايير الاقتصاد القائم على المعرفة في هذه الكتب بلغ 1177)) تكرارًا، فجاء معيار: تضمين ما يعمل على توعية الطالبات بدورهنّ في اقتصاد المعرفة، بأعلى تكرار، بمجموع (103) تكرارًا. وجاء معيار: تضمين ما يحث على قبول أفكار الآخر واحترامها، بأقل تكرار، بلغ مجموعه (15) تكرارًا. وفي ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات ومنها: ضرورة اهتمام مؤلفي كتب الاقتصاد المنزلي بمعايير الاقتصاد القائم على المعرفة، بتضمينها الكتب المذكورة، فهي أكثر المعايير أهمية لهذه الكتب. وإجراء دراسات في تحليل محتوى كتب الاقتصاد المنزلي في مراحل دراسية أخرى في ضوء معايير الاقتصاد القائم على المعرفة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the Extent of including knowledge-based economy criteria in secondary stage housekeeping textbook in Kuwait. The sample included secondary stage housekeeping textbooks which is based on knowledge economy standards. A 17-standard instrument based on content analysis of knowledge economy was developed. The study concluded that the standards of the knowledge economy reached 1177 frequencies. The criterion "Including raising the students' awareness of their role in the knowledge economy" obtained the highest mean with a total of 103 frequencies. The standard "Including what is related to accepting and respecting the ideas of the other" got the last rank with a total of 15 frequencies. In light of the results of the study, the researcher recommended a number of recommendations, including the need for the authors of the textbooks of home economics to include standards of the knowledge economy, including the textbooks mentioned. They are the most important standards for these textbooks. It is recommended to conduct studies related to the analysis of the content of home economics textbooks in other stages in the light of the standards of the knowledge economy
رقم ISN
5832
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN