عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الدِّراسات العملية للمرحلة المتوسطة في الكويت لمهارات التدريس الإبداعية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
نادر مرضي مسلم العازمي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
مفضي محمد المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة معرفة درجة ممارسة معلمي الدِّراسات العملية للمرحلة المتوسطة في الكويت لمهارات التدريس الإبداعية. تكونت عينتها من(74) معلمًا ومعلمة. وأعد الباحث أداة دراسته، وهي عبارة عن بطاقة ملاحظة، اشتملت على (25) مهارة للإبداع. وتوصلت الدِّراسة إلى نتائج متعددة ومنها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس والخبرة، ولصالح الذكور. ولمن خدمتهم أكثر من عشر سنوات، ولكلا الجنسين. وعدم وجود فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها: عقد دورات تدريبية لمعلمي الدِّراسات العملية لتدريبهم على كيفية ممارسة مهارات الإبداع، و تضمين أدلة معلمي الدِّراسات العملية نماذج من تدريس المواد العملية بتوظيف مهارات الإبداع.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the degree of practicing creative teaching skills by intermediate stage teachers of professional subjects in Kuwait. The sample of the study consisted of 74 male and female teachers. The researcher prepared the study tool, an observation card, which included 25 skills of creativity. The results of the study included the following: There are statistically significant differences ( = 0.05) due to the impact of gender and experience, and in favor of? males, and both males and females who serve more than ten years. There were no significant differences due to the impact of qualification. The study reached a number of recommendations, most notably: holding training courses for professional subjects teachers to train them on how to practice creativity skills, and incorporating the professional subjects teachers in teaching practical materials by employing creativity skills
رقم ISN
5831
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN