عنوان الإطروحه
تحليل الصورالمتضمنة في كتب اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى في ضوء الثقافة الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-25
اسم الطالب
ساميه حمد نايف الخريشا
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
رائد محمود خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفَت هذهِ الدراسةُ إلى التَّعرفِ على طبيعةِ الصُّورِ المتضمنةِ في كتبِ اللُّغةِ العربيَّةِ للصُّفوفِ الأربعةِ الأولى في ضوءِ الثَّقافةِ الأردنيَّةِ. والتَّعرفِ إذا كانَ هناك اختلافٌ في طبيعةِ الصُّورِ تبعاً لمتغيرِ الصَّفِ الدراسي. واتَّبعَت الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ التَّحليليَّ وذلكَ لمناسبتهِ لأهدافِ الدراسةِ. ولتحقيقِ أهدافِ الدراسةِ أُعدَّت بطاقة ملاحظةٍ تكوَّنت من ثلاثةِ مجالاتٍ، هي: مجال محتوى الصُّورة، ومجال العرضِ والتَّقديمِ، ومجال بناءِ الصُّورةِ. وقد جرى التَّحققُ من صدقِها وثباتِها، ثمَّ جرى تحليلُ الصُّورِ. وقد بيَّنت نتائجُ الدراسةِ أنَّ طبيعةّ الصُّورِ المتضمنةِ في كُتُبِ اللُّغة العربيَّة للُّصفوفِ الأربعة الأولى في ضوءِ الثَّقافةِ الأردنيَّةِ كانت مرتفعة. وأظهرَت نتائجُ الدراسةِ عدمَ وجودِ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ بينَ المُتوسطاتِ الحسابيَّةِ الكليَّةِ للصُّورِ المتضمنةِ في كُتبِ اللُّغةِ العربيَّةِ للصُّفوفِ الأربعةِ الأولى في ضوءِ الثَّقافةِ الأردنيَّةِ تبعاً لمتغيرِ (الصف)، ووجود فروقٍ بينَ المتوسطاتِ الحسابيَّةِ على مؤشراتِ الصُّورِ المتضمنةِ في كتبِ اللُّغةِ العربيَّةِ للصُّفوفِ الأربعةِ الأولى في ضوءِ الثَّقافةِ الأردنيَّةِ تبعاً لمتغيرِ (الصَّفِ) لمجالي محتوى الصُّورة وبناءِ الصُّورةِ، ولصالحِ الصَّفِ الثَّاني. وفي ضوءِ النَّتائجِ تُوصي الدراسةُ العملَ بتضمينِ عددٍ أكبر من الصُّورِ التي تحتوي على مكوناتِ الثَّقافةِ الأردنيَّةِ في كتابِ لغتنا الجميلةِ للصُّفوفِ الأربعةِ الأولى.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the nature of pictures included in the first four grades Arabic textbooks in light of Jordanian culture, and to examine the differences in the nature of pictures according to grade level (First, Second, third, fourth). The study used the analytical descriptive design to achieve the aims of the study. The instrument of the study was developed which was a checklist containing three indicators (picture content, picture presentation, picture structure). Validity and reliability of the checklist were obtained. The results of the study showed that the nature of the pictures included in the first four grades in light of Jordanian culture was high. There were no statistically differences between the total mean scores of the nature of pictures included in the Arabic textbooks for the first four grades in light of Jordanian culture due to grade level. As for the individual indicators it was found that there are differences in the means scores in picture content and picture structure indicators due to grade level, in favor of second grade. In light of the results the study recommends to include more pictures related to Jordanian culture in Arabic textbooks for the first four basic grades
رقم ISN
5830
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN