عنوان الإطروحه
أثر العمولات المصرفية والفوائد الدائنة على ربحية البنوك التجارية الأردنية خلال الفترة (2010-2018)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-04
اسم الطالب
مروة احمد علي المنور
المشرف
محمود علي عبدالحميد جرادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
غازي عبدالمجيد السهو الرقيبات
اياد محمد احمد ملكاوي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
التمويل والمصارف
الملخص بالعربية
تهدف الدراسة إلى بيان أثر كل من العمولات المصرفية والفوائد الدائنة على ربحية البنوك التجارية الأردنية. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (9) بنوك تجارية أردنية، خلال الفترة (2010-2018). حيث تم التعريف بالمفاهيم الأساسية لهذه الدراسة وهي البنوك التجارية، العمولات المصرفية، الفوائد الدائنة والربحية. وقد تم تجميع البيانات الخاصة بالدراسة من التقارير السنوية المنشورة للبنوك التجارية عينة الدراسة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي وتم استخدام معادلة الانحدار الخطي البسيط لقياس العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة. وكانت أهم نتائج الدراسة تتمثل بوجود اثر ذو دلالة إحصائية للعمولات المصرفية على ربحية البنوك التجارية الأردنية. ووجود اثر ذو دلالة إحصائية للفوائد المصرفية الدائنة على ربحية البنوك التجارية الأردنية. وكانت اهم التوصيات تتمثل بضرورة قيام البنوك التجارية الأردنية بتنويع خدماتها بشكل يلبي حاجات وتطلعات العملاء من أجل زيادة إيراداتها من العمولات على هذه الخدمات. والعمل على تنمية قدرتها التنافسية من خلال الإعلان والتسويق لخدماتها ومنتجاتها المختلفة بشكل كفؤ وفعالية عالية.
الملخص بالانجليزي
The study aims to show the impact of banking commissions and credit interest on the profitability of Jordanian commercial banks. The study was conducted on a sample of (9) Jordanian commercial banks during the period (2010-2018). The main concepts of this study were: commercial banks, bank commissions, credit interest and profitability. The study data were collected from the annual financial reports of the commercial banks. The study was based on the analytical method and the simple linear regression equation was used to measure the relationship between independent and dependent variables. : The most important results of the study were . Existence of a statistical significance effect of banking commissions on profitability of Jordanian commercial banks. . And the existence of a significant statistical effect of the credit interest on the profitability of Jordanian commercial banks. The most important recommendations were: . The study recommends the need for Jordanian commercial banks to diversify their services to meet the needs and aspirations of customers in order to increase their commission income on these services. . The study recommends Jordanian commercial banks to develop their competitiveness through advertising and marketing of their various products and services efficiently and effectively
رقم ISN
5820
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN