عنوان الإطروحه
واقع التسويق الشبكي المعاصر : دراسة فقهية اقتصادية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-31
اسم الطالب
احمد هيثم حسين خفاجة
المشرف
محمد علي محمد العمري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عماد توفيق بركات
سمية احمد فريجات
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
الاقتصاد والمصارف الاسلامية
الملخص بالعربية
جاءت هذه الدراسة لتبين قضية التسويق الشبكي المعاصر من حيث التعريف بالتسويق الشبكي وآليات العمل والأنظمة والأشكال التي استخدمت في مثل هذا النوع من أنواع التسويق وتحليل لواقع شركات طبقت التسويق الشبكي في ترويج منتجاتها، وبينت الدراسة الأحكام الشرعية والاختلافات الفقهية وبعض الأبعاد الاقتصادية المتعلقة بهذا النوع من أنواع التسويق. وتوصلت الدراسة إلى أن التسويق الشبكي المعاصر يختلف عن الأنماط التقليدية القديمة من حيث خطط الربح والأنظمة والأشكال، ويقسم بناء على ذلك إلى عدة أقسام منها ما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية, ومنها ما يخالفها من حيث الأصل والتطبيق, ويحتاج إلى هيكلة جديدة بحيث يتناسب مع الضوابط الشرعية الإسلامية ويحقق الهدف الاقتصادي المرجو منه.
الملخص بالانجليزي
The study addresses the status quo of contemporary internet marketing by defining this concept, the mechanisms and procedures used in it, its types and systems, in addition to analyzing the cases of some companies employing the concept of internet marketing in promoting for their products. The study also clarified the Shari rules and the Fiqhi differences and some of the economic aspects relating this type of marketing. The study concluded tha contemporary internet marketing is different from the traditional marketing channels with respect to the returns plans, the systems and types used. Based on this, it is divided into several sections conforming to the nature of Islamic Sharia rules and regulations. Some of these contracts the Islamic Sharia in its origin and applications, thus, needing new structures suitable to the Islamic Shari controllers while achieving at the same time the economic purposes of it
رقم ISN
5817
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN