عنوان الإطروحه
مستوى تضمين مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في العراق : دراسة تحليلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-01
اسم الطالب
محمد جمال عباس الراوي
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
احمد محي الدين الكيلاني
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى تضمين مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في العراق. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث بإعداد بطاقة تحليل محتوى كأداة للدراسة، تضمنت مهارات التفكير التأملي موزعة على المجالات التالية: الرؤية البصرية، والوصول إلى الاستنتاجات، وإعطاء تفسيرات مقنعة، والكشف عن المغالطات، ووضع حلول مقترحة، وتضمنت أداة الدراسة (32) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من كتب التربية الإسلامية للصف الرابع والخامس والسادس الإعدادي في العراق. وأظهرت النتائج أنّ كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في العراق تضمنت (180) تكراراً لمهارات التفكير التأملي، وجاءت مهارات إعطاء تفسيرات مقنعة في المرتبة الأولى، ومهارات الكشف عن المغالطات في المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج وجود توازن متوسط في توزع مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في العراق، وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات منها: الاهتمام بمهارات التفكير التأملي بدرجة أكبر في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في العراق.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at revealing the level of inclusion of reflective thinking skills in textbooks of Islamic Education of the Preparatory Stage in Iraq. The descriptive analytical method was used, and the researcher prepared a content analysis checklist as a tool for study, which consisted of (32) items and included the reflective of thinking skills distributed into the following (5) domains: visual vision, reaching conclusions, providing convincing explanations, detecting fallacies and providing proposed solutions. The population of the study consisted of the textbooks of Islamic Education for the fourth, fifth and sixth preparatory grades in Iraq. The study results showed that the textbooks of Islamic Education for the preparatory stage in Iraq included (180) repetitions of reflective thinking skills, and the skills of the domain "providing convincing explanations" came in the first place among the other domains while the skills of the domain "detecting fallacies" score the last place. The results showed also that an average balance in the distribution of reflective thinking skills in the Islamic education textbooks of the preparatory stage in Iraq. In light of the results, the researcher provided some recommendations, including more attention need to be paid to the reflective thinking skills in the Islamic education textbooks of the preparatory stage in Iraq
رقم ISN
5816
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN