عنوان الإطروحه
نظم دعم القرار و اثرها على التمكين التنظيمي في البنوك التجارية الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-04
اسم الطالب
فاطمة عدنان مصطفى موسى
المشرف
مرعي حسن حمد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
علي عوض الوقفي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر نظم دعم القرار بإبعاده الرئيسية (نظام إدارة البيانات، نظام إدارة النماذج، نظام إدارة المعرفة، نظام واجهة المستخدم) في عملية التمكين التنظيمي بأبعاده (تفويض السلطة، التدريب، فرق العمل (التشاركية)، الاتصال الفعال) في البنوك التجارية الأردنية (الفروع الرئيسية)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكون مجتمع الدراسة من (200)من العاملين في البنوك التجارية الأردنية الفروع الرئيسية،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة للدراسة (استبانه) كأداة لجمع البيانات، حيث تم استخدام أسلوب الحصر الشامل وكان عددهم (200) أعيد منها (150) صالحة للتحليل، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي وجود مستوى مرتفع لتطبيق نظم دعم القرار في البنوك التجارية الأردنية، ووجود أثر لنظم دعم القرار بمكوناته الرئيسية (نظام إدارة النماذج، نظام إدارة المعرفة، نظام واجهة المستخدم ) في عملية التمكين التنظيمي بأبعادها (تفويض السلطة، التدريب، فرق العمل (التشاركية)، الاتصال الفعال) في البنوك التجارية الأردنية (الفروع الرئيسية). تلخصت الى مجموعة من التوصيات أهمها: الاهتمام بتحفيز الإداريين القادرين على اتخاذ قرارات صائبة بالإضافة تعزيز الإمكانات المادية والفنية الأزمة لتطبيق نظم دعم القرار والاهتمام بعملية تمكين العاملين وتعزيز مشاركتهم.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to identify the impact of decision support systems with its key components (data management system, model management system, knowledge management system, user interface system) in organizational empowerment process (delegation of authority, training, teamwork), effective communication (The main branches). The study used descriptive analytical methodology and the study society consisted of (200) of the employees in the Jordanian commercial banks. The main branches. To achieve the objectives of the study a questionnaire was developed as a data collection tool. Their number (200) Of which 150 were valid for analysis. The most prominent findings of the study are the high level of application of decision support sys-tems in Jordanian commercial banks and the impact of decision support systems in its main components (model management system, knowledge management system, user interface system) Organizational Empowerment by Delegations (Delegation of Authority, Training, Working Groups), Effective Communication in Jordanian Commercial Banks (Main Branches). Through the results, the study presented a number of recommendations: the in-terest in motivating the administrators who are able to make sound decisions, in addition to enhancing the material and technical capabilities required to implement decision support systems and taking care of the process of empowering employees and enhancing their participation
رقم ISN
5807
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN