عنوان الإطروحه
المعرفة التسويقية واثرها على الاداء التسويقي في شركات الاتصال في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-31
اسم الطالب
صقر قريش عيسى عبد عيسى الجبوري
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
يونس عبدالعزيز مقداد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على اثر المعرفة التسويقية على الاداء التسويقي في شركات الاتصالات في العراق من وجهة نظر العاملين فيها, وتناولت الدراسة ثلاث ابعاد للمعرفة التسويقية (المعرفة بالسوق والمعرفة بالزبون والمعرفة بالمنافسين). تكون مجتمع الدراسة من جميع شركات الاتصالات العاملة في محافظة كركوك والبالغ عددها ثلاث شركات, وقد اعتمد الباحث على اسلوب العينة الميسرة لدراسة مجتمع الدراسة وبلغت العينة (182) مستجيب, وقد استخدم الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات, وتم توزيع الاستبانة على العاملين في شركات الاتصالات في العراق وهم (مديرعام و نائب مدير عام ورئيس قسم والمسمى الوظيفي) وقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية منها: الاحصاء الوصفي, واختبار الانحدار الخطي البسيط المتعدد. وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج من ابرزها: ان المتوسطات الحسابية لمتغيرات المعرفة التسويقية كانت بالمستوى مرتفعة, وجاء متغير( المعرفة بالسوق) بالمرتبة الاولى, ثم جاء متغير(المعرفة بالمنافسين) بالمرتبة الثانية, ثم جاء متغير (المعرفة بالزبون ) بالمرتبة الاخيرة. وتبين وجود اثر ذو دلالة احصائية للمعرفة التسويقية بأبعاها( المعرفة بالسوق والمعرفة بالمنافسين و المعرفة بالزبون) على الاداء التسويقي لدى شركات الاتصال في العراق من وجهة نظر العاملين فيها. وقد خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات: الاستمرار في البحث عن الاساليب المختلفة التي تمكن شركات الاتصالات العراقية بما يكفل اثر معرفتها التسويقية وتطويرها بشكل عام,الاهتمام ببعد المعرفة بالسوق والوقوف على حاجات السوق ومتطلباته والعمل على تحقيقها بما يتوافق مع رغبات وحاجات السوق المرتبطة بالزبون.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of marketing knowledge on the marketing performance in telecommunications companies in Iraq from the point of view of its employees, and the study addressed three dimensions of marketing knowledge (market knowledge, knowledge of the customer and knowledge of competitors) be the study community of all companies Communications in Iraq in the province of Kirkuk, which numbered three companies, the researcher relied on the method of the sample facilitated to study the study society and reached the sample (182) respondent, the questionnaire was used as a means of obtaining data, and the resolution was distributed to employees of telecommunications companies in Iraq and theyare (General Manager, Deputy General Manager, Head of Department,and other Job) The researcher has used statistical methods such as: descriptive statistics, and multiple linear regression testing. The study reached several results, most notably: the meana of the variables of marketing knowledge came at the high level, and the variable (knowledge of the market) came first, and then came variable (knowledge of competitors) in the second place, and then came variable (knowledge of the customer) in the last place. It shows that there is a statistically significant impact on the marketing performance of the communication companies in Iraq from the point of view of their employees. The study concluded a number of recommendations, including: continuing to look for different methods that ensure the impact of their marketing knowledge and development in general, attention to the dimension of knowledge of the market and identify the needs and requirements of the market and work to achieve them in accordance with The desires and needs of the market associated with the customer
رقم ISN
5796
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN