عنوان الإطروحه
اثر استخدام الأساليب العلمية في عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على كفاءة التدريب من وجهة نظر العاملين في الشركات الهندسية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-10
اسم الطالب
ايمان حسين عبدالله البشير
المشرف
عبدالحكيم عقلة اخورشيدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
نورس منهل نجيب النصيرات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الأساليب العلمية في تحديد الاحتياجات التدريبية على كفاءة التدريب من وجهة نظر العاملين في الشركات الهندسية في الأردن وتم إجراء الدراسة من خلال أسلوب الحصر الشامل لكل أفراد المجتمع البالغ (200) موظف في الشركات الهندسية في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيع (200) نسخة منها واسترداد (150) استبانة وبعد معاينة الاستبانات كانت جميعها صالحة لاغراض التحليل وتم اعتماد (150) استبانة اي بنسبة (75%) وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: إلى وجود أثر لثلاثة أساليب علمية في تحديد الاحتياجات التدريبية المتمثلة بـ(تحليل التنظيم، تحليل الوظيفة، تحليل الفرد)، على كفاءة التدريب، حيث تعد هذه الأساليب هي الأكثر تأثيراً في كفاءة التدريب. وأوصت الدراسة بضرورة ان تعمل الإدارة العليا على ترجمة اهتمامها بالعملية التدريبية من خلال وضع خطة تدريبية واضحة وواقعية اعتماداً على تحديد الاحتياجات التدريبية بشكل دقيق بحيث يشارك في وضعها جميع العاملين باختلاف مستوياتهم الإدارية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the effect of using scientific methods in the process of determining the training needs on training efficiency from the point of view of workers in engineering companies in Jordan. The survey sample consisted of (200) employees in the engineering companies in Jordan. the questionnaire was distributed, retrieved (150), so that the number of questionnaires valid for the analysis (150)was identified by (75%), This number is suitable for analysis. The researcher used the SPSS program to analyze the study data and extract the results. The study found the following results: There is an impact of three scientific methods in determining the training needs on the efficiency of training:(organizational analysis, job analysis, analysis of the individual), which are the most effective methods of training efficiency. The results showed low study sample culture with regard to the importance of training in achieving the goals of corporate employees. The results also showed a decrease in the culture of the study sample regarding the importance of training in achieving the objectives of the companies where they work. The study recommended the following: The senior departments in the engineering companies should develop a clear and realistic training plan based on identifying the training needs
رقم ISN
5791
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN