عنوان الإطروحه
أثر برامج التدريب المهني في تطوير قدرات خريجي مؤسسة التدريب المهني في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-04
اسم الطالب
هيا محمد شاتي الرياحي
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل طلاق محمود عبابنه
علي احمد عواد الروابدة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى أثر برامج التدريب المهني في تطوير قدرات خريجي مؤسسة التدريب المهني في الأردن, وذلك من خلال التعرف إلى تصورات المبحوثين حول مستوى برامج التدريب المهني ومستوى تطوير قدرات خريجي مؤسسة التدريب المهني في الأردن, لإجراء هذه الدّراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, تمثل مجتمع هذه الدّراسة من جميع العاملين في معاهد مؤسّسة التدريب المهني التابعة لمديريّة التدريب المهني في إقليم الشمال البالغ عددها (6) معاهد تدريب, تألفت عينة الدّراسة من (168) مبحوثاً تم اختيارهم بالطريقة الميسرة, يشغلون الوظائف الإداريّة والتدريبيّة: (إداري, منسق تدريب, مشرف تدريب, مدرب, معلم), وقد أظهرت النتائج أن مستوى تصورات المبحوثين لبرامج التدريب المهني قد جاءت بمتوسط حسابي (3.44) ضمن درجة متوسطة, كذلك أظهرت النتائج أن مستوى تصورات المبحوثين حول تطوير قدرات خريجي مؤسسة التدريب المهني قد جاءت بمتوسط حسابي (3.44) ضمن درجة متوسطة, وأظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائيّة لبرامج التدريب المهني في تطوير قدرات خريجي مؤسسة التدريب المهني, إذ بلغت قيمة (R-square) (0.76) وهي قيمة دالة إحصائياً, وقد أوصت الدّراسة بأن تقوم مؤسّسة التدريب المهني في الأردن بتحديث مناهج التدريب المهني بحيث تتفق مع المستوى المعرفي للمتدربين, كذلك الاستعانة بالأكاديميين في الجامعات الأردنيّة والشركات لربط المواد النظريّة بالتدريب العملي, وذلك من خلال إعطاء المحاضرات النظريّة للمتدربين, وأن تطرح مؤسّسة التدريب المهني مجموعة من التخصصات العصريّة لإيجاد فرص عمل جديدة للخريجين.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify impact of vocational training programs on the graduate capabilities of the vocational corporation in Jordan, by studying the perceptions of the respondents about the vocational training programs and the development of graduates of the vocational training corporation in Jordan. This study was based on analytical descriptive methodology, the study consisted of all the employees of the vocational training Corporation of the Institutes of Vocational Training in Jordan north region, which are (6) Institutes training. The study sample consisted of (168) Participants who were selected in the Convenience Sample. They occupy administrative and training positions: The results showed that the level of the perceptions of the respondents of the vocational training programs came at an average of (3.44) and the average score. The results also showed that the level of the respondents' perceptions about the development of the vocational training institution graduates came at an average of (3.44). The results showed that there was a statistically significant effect of vocational training programs in the development of vocational training graduates. The value of R-square (0.76) was statistically significant. The study recommended that the vocational training Corporation in Jordan update the preparation curricula Professional level to match the level of knowledge of trainees, as well by agreement with academics in Jordanian universities and companies to link theoretical and practical training materials, and by giving lectures to the trainees, and put vocational training Corporation set of modern disciplines to create new job opportunities for graduates
رقم ISN
5789
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN