عنوان الإطروحه
أثر جودة الخدمات الإلكترونية على رضا المراجعين في وزارة العدل الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-19
اسم الطالب
هاشم يوسف غافل الخوالدة
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
بلال يوسف برهم
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات الإلكترونيّة على رضا المراجعين في وزارة العدل الأردنيّة, لتحقيق أهداف هذه الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, تكونت عَيّنة الدِّراسة من (159) مشاركاً من المراجعين للمحاكم النظاميّة في إقليم الشمال في الأردن, والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائيّة, وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أن مستوى جودة الخدمات الالكترونيّة التي تقدمها وزارة العدل الأردنيّة قد جاءت بمتوسط حسابي (3.45) ضمن مستوى متوسط, كما أظهرت النتائج أن مستوى رضا المراجعين عن الخدمات الإلكترونيّة قد جاء بمتوسط حسابي (3.33) ضمن مستوى متوسط, وأظهرت النتائج المتعلقة باختبار فرضيات الدِّراسة بوجود أثر ذي دلالة إحصائيّة لجودة الخدمات الالكترونيّة على رضا المراجعين إذ بلغت قيمة ((R -square ((0.50 وهي قيمة دالة احصائياً, وتفسر ما مقداره (50%) من التغير في رضا المراجعين يعود إلى جودة الخدمات الإلكترونية, أما فيما يتعلق بأثر أبعاد جودة الخدمات الإلكترونيّة فقد أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لأبعاد الاعتماديّة, والخصوصيّة, وجودة النظام على رضا المراجعين, وعدم وجود أثر ذي دلالة احصائيّة لسرعة الاستجابة, وسهولة الاستخدام على رضا المراجعين, وأوصت الدِّراسة بأن يتم تحديث الموقع الإلكتروني لوزارة العدل الأردنيّة بحيث يتم اعتماد الوثائق التي يتم الحصول عليها عبر الموقع لدى الجهات الرسميّة, أن يتم تطوير نظام المحاكاة الإلكترونيّة على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل الأردنيّة بحيث يحقق فاعليّة أكبر في تبادل المعلومات مع المستخدم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to the impact of electronic services quality on the customers satisfaction at the Ministry of Justice in Jordan, to achieve the objectives of this study was used descriptive analytical method, the sample of the study consisted of (159) participants of the auditors of the regular courts in the Northern Region in Jordan, who were selected in a random way, and the results of the study showed that the level of quality of electronic services provided by the Jordanian Ministry of Justice came with an average account (3.45) within an average level, as the results showed that the level of satisfaction of reviewers of electronic services has come With an average of 3.33 calculations within an average level, the results of the study hypotheses test showed a statistically significant impact on the quality of electronic services on the satisfaction of the auditors, amounting to (R-square) (0.50, which is a statistically function value, and explaining the amount of (50%) From the change in the satisfaction of the reviewers due to the quality of electronic services, but with regard to the impact of the dimensions of the quality of electronic services, the results showed a statistically significant effect on the dimensions of reliability, privacy, and the quality of the system on the satisfaction of the reviewers, and the absence of a statistically significant effect of speed The study recommended that the website of the Jordanian Ministry of Justice be updated so that documents obtained through the website are approved by the official authorities, that the electronic simulation system be developed on the website. The Jordanian Ministry of Justice is more effective in sharing information with the user
رقم ISN
5788
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN