عنوان الإطروحه
اثر ادارة علاقات العملاء الاجتماعية في ولاء عملاء البنوك الاسلامية في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-28
اسم الطالب
انس غازي خليف الشديفات
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
رائد عبابنة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات العملاء الاجتماعية بأبعادها (قيمة العميل، التشارك طويل الأجل مع العميل، معرفة العميل، الاعتماد على التكنولوجيا، الثقة والتواصل الاجتماعي)، في ولاء العملاء (بأبعاده الولاء الموقفي الولاء السلوكي ) لدى عملاء البنوك الإسلامية في الأردن، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع عملاء البنوك الإسلامية الأردنية في إقليم الشمال في الأردن. وتم اخذ عينة ملائمة، وتم اعتماد المعاينة بالطريقة الملائمة أو ما يعرف بالمعاينة العَرَضية، تم توزيع (500) استبانة على أفراد عينة الدراسة، استرد الباحث منها (446) استبانة، وكانت (413) استبانة صالحة لأغراض التحليل الإحصائي، وبغرض اختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها، استخدم الباحث برمجية SPSS وAMOS. توصلت الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد إدارة علاقات العملاء الاجتماعية في ولاء عملاء البنوك الإسلامية في الأردن، وأوصى الباحث إنشاء وحده لمعالجة الشكاوي بهدف تسريع الخدمة المتعلقة بالخدمات وتحديد المشاكل لتشخيصها والوقوف على مواقع القصور في نشاطات البنك واتخاذ الإجراءات اللازمة والحلول المناسبة لهذه المشاكل، وإنشاء موقع تواصل إلكتروني لإتاحة الفرصة أمام العملاء من التواصل مع البنك.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of social CRM by its dimensions (customer value, long-term customer engagement, customer knowledge, reliance on technology, trust and social communication), on customer loyalty of Islamic in Jordan, The study population consists of all customers of Jordanian Islamic banks in the Northern Region of Jordan. A non-random was taken, the researcher distributed (500) questionnaires to the members of the study sample, of which the researcher recovered (446) questionnaires, and was (413) valid for statistical analysis purposes, and for the purpose of testing the study hypotheses and achieving For its goals, the Researcher used SPSS and AMOS software. The study found an impact of the dimensions of social CRM in the loyalty of Islamic bank customers in Jordan, and recommended the establishment of a unit to address complaints with the aim of speeding up the service related services and identifying problems for their diagnosis and identifying the shortcomings in the bank's activities and take The necessary procedures and appropriate solutions to these problems, and the creation of a website to allow customers to communicate with the bank
رقم ISN
5781
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN