عنوان الإطروحه
اثر تدريس القراءة في ضوء مهارات الذكاء اللغوي في تحسين مهارات التعبير التحريري لدى طلاب المرحلة المتوسطة في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-28
اسم الطالب
ثائر خلف عايد الدليمي
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
محمد فؤاد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرّف أثر تدريس القراءة في ضوء مهارات الذكاء اللغوي في تحسين مهارات التعبير التحريري الوظيفي والتعبير التحريري الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه تجريبي, وتكون أفراد الدراسة من (53) طالباً, بواقع شعبة مثلت المجموعة التجريبية, وعدد طلابها (26) طالباً, وشعبة مثلت المجموعة الضابطة وعدد طلابها (27) طالباً, وجرى اختيارهما بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكونت أداة الدراسة من موضوعين في التعبير, أحدهما في التعبير التحريري الوظيفي والآخر في التعبير التحريري الإبداعي, تحقق الباحث من صدق الاختبار وثباته وأظهرت نتائج الدراسة أن تدريس القراءة في ضوء مهارات الذكاء اللغوي كان لها أثرٌ دالٌ إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تحسين مهارات التعبير بنوعيه الوظيفي والإبداعي, ولصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج تقدم الباحث بعدد من التوصيات, أهمها: تشجيع معلمي اللغة العربية على تدريس مواد اللغة العربية وخصوصاً التعبير في ضوء مهارات الذكاء اللغوي.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to investigate the effect of teaching reading in the light of linguistic intelligence skills in developing functional and creative writing skills among the second intermediate grade students in Iraq. In order to conduct the study; the researcher used the experimental method and he used a sample of the study consisted of (53) students, this group was divided randomly into two groups ,the experimental group with (26) students and the controlled group with (27) students. The study tool consisted of two writing topics, the first one is functional topic and the other is a creative one. The researcher ensured the validity and reliability of the test. The results of the study showed that teaching of reading in the light of linguistic intelligence skills had a statistically significant effect at the level of significance (0.05=?) in developing the two types of writing whether is functional or creative in favor of the experimental group. Accordingly; the researcher presented a number of recommendations such as: Encouraging Arabic language teachers to teach Arabic language materials, especially expressive writing, in light of linguistic intelligence skills
رقم ISN
5775
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN