عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للعلاقات الانسانية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-30
اسم الطالب
صالح محسن صالح المطيري
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للعلاقات الانسانية في دولة الكويت وعلاقتها بمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، ولتحقيق هدف الدِّراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، تكونت عينة الدِّراسة من (185) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، ولجمع البيانات أعدت استبانة مكونة من (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (الخلقي، الاجتماعي، النفسي، المهني)، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وبعد جمع البيانات والمعلومات حللت إحصائياً؛ وتوصلت الدِّراسة إلى أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للعلاقات الانسانية جاءت بدرجة متوسطة، وجاء المجال الاجتماعي بالرتبة الأولى بدرجة ممارسة مرتفعة، بينما جاء المجال المهني في الرتبة الأخيرة بدرجة ممارسة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? =0.05) لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للعلاقات الانسانية تعزى لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات منها إعادة النظر في برامج إعداد معلمي المرحلة الثانوية وتدريبهم، بحيث تأخذ العلاقات الانسانية النصيب الأكبر من الاهتمام.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of practice the secondary school teachers' of human relationships in the state of Kuwait to variables of gender, and academic qualification, The descriptive approach was adopted to fulfill the purpose of this study on a sample which is consists of (185) teachers of both genders in a stratified random way, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (32) items distributed on four areas: (moral domain, the domain of vocational, the social domain ,and the psychological field), It was verified validity and reliability. After collecting the data and information and analyzing it statistically; The most important findings of the study were that the degree of practice the secondary stage teachers' of human relationships were medium degree, and the social sphere was got of the first rank, while the professional field was got rank last. The results showed there were no significant differences at level (? =0.05) in the average the degree of practice the secondary stage teachers' of human relationships to variables of gender, and academic qualification. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations
رقم ISN
5774
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN