عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة لقيم المواطنة في دولة الكويت من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-01
اسم الطالب
فهد سعد لافي المطيري
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
محمد احمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية إلى تعرف درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة لقيم المواطنة في دولة الكويت من وجهة نظرهم، وأثر متغيري الجنس، والمؤهل العلمي في ذلك، واتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها، حيث تم إعداد استبانة تكونت من (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (الانتماء والولاء، والعمل الاجتماعي، والوعي السياسي، والتسامح واحترام الآخر)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (168) معلماً ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (15%) من مجتمع الدِّراسة، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة لقيم المواطنة كانت مرتفعة، وحصل مجال العمل الاجتماعي على المرتبة الأولى، بينما حصل مجال التسامح واحترام الآخر على المرتبة الأخيرة، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ?0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة على درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة لقيم المواطنة تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدِّراسة عدداً من التوصيات ومنها: ضرورة تنفيذ ورش وبرامج تدريبية للمعلمين لإكساب الطلبة قيم المواطنة من خلال استخدام استراتيجيات التدريس المناسبة.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying The degree of practice of intermediate school Teachers for Citizenship values in the State of Kuwait from their viewpoint, and the effect of the variables of gender, scientific qualification, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (168) teachers of both genders in a stratified random way, ratios of (15%) of the study population, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (32) items, It was verified validity and reliability. And after appropriate statistical processes. The results showed that the degree of practice of intermediate school Teachers for Citizenship values it was high, and the field of the social work was got of rank first, while the field of the tolerance and respect for others was got of rank last. Also the results showed there were no significant differences at level (? ?0.05) in the average the degree of practice of intermediate school Teachers for Citizenship values to variables of gender, and scientific qualification. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: The need to implement workshops and training programs for teachers to teach the values of citizenship through the use of modern teaching methods
رقم ISN
5773
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN