عنوان الإطروحه
الصعوبات التي تواجه طلبة الصفوف الأساسية في غرف مصادر التعلم من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
احمد محمد ناجد رديعات
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اسماء بدري رزق الابراهيم
احسان غديفان علي السريع
ثائر احمد غباري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى الصعوبات التي تواجه طلبة الصفوف الأساسية في غرف صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق, ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي, وذلك باستخدام أداة الدراسة (الاستبانة) المتضمنة (4) مجالات وهي الصعوبات الإدراكية, والانفعالية, والسلوكية والأكاديمية, موزعة على (56) فقرة, تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات غرف صعوبات التعلم في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق والمتمثلة: بمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق, ومديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية, ومديرية التربية والتعليم للواء البادية الغربية, تكونت عينة الدراسة من (52) معلماً ومعلمة لغرف صعوبات التعلم جرى اختيارها بالطريقة القصدية, أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير أفراد عينة الدراسة لمجالات الصعوبات التي تواجه طلبة الصفوف الأساسية في غرف صعوبات التعلم في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين قد جاءت ضمن مستوى متوسط بمتوسط حسابي (3.33) ولجميع المجالات, حيث جاء في الرتبة الأولى الصعوبات الإدراكية, تلاها الصعوبات السلوكية, تلاها الصعوبات الانفعالية, وجاء في الرتبة الرابعة والأخيرة الصعوبات الأكاديمية, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس, وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي فيما عدا مجال الصعوبات السلوكية كان لصالح المؤهل العلمي بكالوريوس, وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية, وبناءً على النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات من أبرزها: معالجة ضعف انتباه الطلبة, وذلك من خلال تزويد غرف صعوبات التعلم في محافظة المفرق بالوسائل التعليمية اللازمة لجذب انتباه الطالب, واستخدام استراتيجية التعليم من خلال الفيديو في تعليم الكتابة لطلبة صعوبات التعلم, وذلك للحد من الصعوبات الكتابية لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify The Difficulties that Face Primary Grades Students in Learning difficulties Rooms from Teachers Perspectives in Al-Mafraq Governorate, In order to achieve the objectives of the study, the descriptive method was used by using the questionnaire tool which included (4) cognitive, (56). The study community consists of all teachers and teachers of the learning difficulties rooms in the directorates of education in Mafraq Governorate, namely, the Directorate of Education of Al-Mafraq Brigade, the Education Directorate of the Eastern North Badia Brigade, The results of the study showed that the level of assessment of the sample of the study of the areas of difficulties facing the students of the basic grades in the learning difficulties rooms in Mafraq governorate from the point of view of the teachers (3.33) for all fields. The first rank was cognitive difficulties, followed by behavioral difficulties, followed by emotional difficulties. The fifth and final grades were academic difficulties. The results showed no significant differences Due to the variable of sex, and the absence of differences of statistical significance attributed to the variable of scientific qualification except for the field of behavioral difficulties was in favor of scientific qualification Bachelor, and the absence of differences of statistical significance attributed to the variable number of years of teaching experience, and based on the results was developed a set of recommendations, To address the weakness of students' attention by providing the learning difficulties rooms in Mafraq governorate with the necessary educational means to attract students' attention and using the video education strategy in teaching writing to students of learning difficulties in order to reduce students' written difficulties
رقم ISN
5771
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN