عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لاستراتيجيات التدريس الحديثة في دولة الكويت من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-16
اسم الطالب
نادر محمد سعد القحطاني
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
ماهر شفيق خليف الهواملة
نسيبة على الموسى
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لاستراتيجيات التدريس الحديثة في دولة الكويت من وجهة نظرهم، وأثر متغيري الجنس، والمؤهل العلمي في ذلك، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي القائم على الاسلوب المسحي. وتكونت عينة الدِّراسة من (107) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، حيث وزع عليهم استبانة مكونة من (40) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة إن معلمي التربية الإسلامية يمارسون استراتيجيات التدريس الحديثة بدرجة مرتفعة، وجاء مجال استراتيجية التدريس البنائي بالمرتبة الأولى بينما جاء مجال استراتيجية التدريس النشط في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدِّراسة على درجة ممارسة معلمي المرحلة التربية الاسلامية لاستراتيجيات التدريس الحديثة تعزى لمتغير الجنس، لصالح الإناث، بينما لم يظهر فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدِّراسة على درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لاستراتيجيات التدريس الحديثة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وقد أوصت الدِّراسة عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية؛ لإكسابهم مهارات استراتيجيات التدريس الحديثة.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of Islamic education teachers' practice of modern teaching strategies in the State of Kuwait from their point of view and the effects of variables of gender and academic qualification on that, To achieve the goals of the study, the researcher followed the descriptive approach. The sample of the study consisted of (107) male and female teachers in a stratified random way, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (40) items, It was verified validity and reliability. The results of the study showed that practice of the Islamic education teachers' for modern teaching strategies was high, and the field of the Constructivist Learning Strategy rank first, while the field of the active learning Strategy rank last. Also The results showed there were significant differences at level (0.05 ? ?) in the average responses of the sample members of the study on the degree of Islamic education teachers' practice of modern teaching strategies due to the gender variable in favor of females, there were no significant differences at level (0.05 ? ?) in the average responses of the sample members of the study on the degree of Islamic education teachers' practice of modern teaching strategies due to the academic qualification variable. The study recommended holding training courses for teachers of Islamic education to provide them with the skills of modern teaching strategies
رقم ISN
5770
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN