عنوان الإطروحه |
درجة توافر عناصر الابداع الاداري لدى القادة الاكاديميين والاداريين في جامعة ال البيت من وجهة نظرهم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-08-20 |
اسم الطالب |
وفاء علي عبدالله المساعيد
|
المشرف |
صالح سويلم الشرفات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمود حامد حسين المقدادي |
علاء احمد الحراحشة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة توافر عناصر الإبداع الإداري لدى القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت من وجهة نظرهم، استخدمت الدارسة المنهج الوصفي تكون
مجتمع الدراسة من جميع القادة الأكاديميين والإداريين والبالغ عددهم (100 ) مكونة من عميد، ونائب عميد، ورئيس قسم، ومدير دائرة وإدارة في جامعة آل البيت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة تكونت من خمسة مجالات وهي: مجال الطلاقة (8) فقرات، ومجال المرونة (8) فقرات، ومجال الأصالة(9) فقرات، ومجال الحساسية للمشكلات(10) فقرات، ومجال المخاطرة(7) فقرات، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر عناصر الإبداع الإداري لدى القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (4.01)، حيث جاء مجال المخاطرة في المرتبة الاولى, تلاه في المرتبة الثانية مجال الأصالة, تلاه في المرتبة الثالثة مجالي المرونة، والحساسية للمشكلات, تلاه في المرتبة الرابعة والأخيرة مجال الطلاقة، كما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة، على درجة توافر عناصر الإبداع الإداري في جامعة آل البيت وفقاً لمتغيرات الجنس، والمسمى الوظيفي في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الخبرة، في جميع المجالات بإستثناء الحساسية للمشكلات، وكانت الفروق لصالح أكثر من 10 سنوات . وبناءاً على النتائج فقد أوصت الدارسة أن يقوم القادة الأكاديميون بتشجيع العاملين على طرح المبادرات المتنوعة التي من شأنها أن تطور العمل في جامعة آل البيت، وتنمية القدرات الإبداعية لدى العاملين عن طريق إقامة الندوات، والدورات المختلفة، والتعلم من خبرات الآخرين، وتوفير جميع التسهيلات المادية، والفنية، والتقنية لمساعدة القادة الأكاديميون والإداريون على اتخاذ القرارات الابداعية المتجددة.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at The Availability Degree of Administrative Creativity Items Academic and Administrative Leaders At Al-Bayt University from Their Perspectives . The study adopted descriptive approach. The sample of the study consists of (100) academic and administrative leaders occupying positions such as dean , vice dean , head of section and head of department at the university. To achieve the objectives of the study , a survey has been used that focuses on five fields fluency , flexibility , originality , sensitivity to problems and risk .The study concluded that the existence of an administrative creativity environment at Al-bayt University from a view point of academic and administrative leaders was of a high level with a mean of (4.01) . Risk ranks first followed by originality , then flexibility and sensitivity to problems and fluency come last . Also , results indicate that thereare no satistically significant differences of the The Availability Degree of Administrative Creativity Items Academic and Administrative Leaders At Al-bayt University according to gender and title in all fields . Experience for sensitivity to problems , results show that ther are statistically significant differences according to experience in all aspects over 10 years .
According to results , the researcher recommends that academic leaders to encourge the employees to subtract initiatives that may develop the work al Al-al-bayt University . develop employees creative abilities by holding seminars and courses , learn from other , providing all physical , technical and professional to help leaders take creative renewed decisions
|
رقم ISN |
5768 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|