عنوان الإطروحه
أثر مواقع التواصل الاجتماعي على انتخاب أعضاء مجلس النواب الأردني الثامن عشر (جامعة آل البيت دراسة حالة)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-19
اسم الطالب
علاء حربي خليل عودات
المشرف
محمد احمد حسين المقداد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عادل تركي القاضي
عبد الله راشد سلامه العرقان
خير الذيابات
الكلية
معهد بيت الحكمة
القسم
العلوم السياسية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى بيان أثر مواقع التواصل الاجتماعي على انتخاب أعضاء مجلس النواب الأردني الثامن عشر (جامعة آل البيت دراسة حالة) والتعرف على مدى انتشار هذه المواقع في أوساط الطلبة والفترة الزمنية في استعمال هده المواقع. كما هدفت الى التعرف على درجة التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالوعي السياسي الانتخابي والتعرف على برامج التواصل الاجتماعي وتأثيرا على الطلبة في عصر العولمة وتكنولوجيات الاتصال والإعلام.استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ـ وقام ببناء استبانة بالاعتماد على متغيرات الدراسة، وتم اجراء الصدق والثبات للأداة، وبعد توزيع الاستبانه على عينة الدراسة المكونة من 300 طالب من جامعة ال البيت وتم وجمعها وتفريغها على برمجيةSpss، تم اجراء التحليل للمدخلات، ومن خلال مناقشة النتائج توصلت الدراسة الى ان يشير الى ان التوجه الدعائي في الانتخابات كان لصالح الذكور، واوصت الدارسة على ان المرشح للانتخابات ان يعي ان الدّعاية الانتخابيّة المنظمة والموجهة حسب المجتمع قادرة على اكتساب الأصوات لصالحة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at showing the impact of the social networking sites on the election of the members of the 18th Jordanian House of Representatives (Al-Bayt University) and the extent to which these sites spread among the students and the time period in which these sites were used. The researcher used the descriptive analytical method and constructed a questionnaire based on the variables of the study, and the honesty and consistency of the tool was conducted. It also aims to identify the degree of interaction with the social networking sites and its relation to the political awareness of the election and to identify the programs of social communication and influence on students in the era of globalization and communication technologies. After the distribution of the questionnaire on the sample of the study consisting of 300 students from the University of Al-Bayt and was collected and unloaded on the Spss software, the analysis of the inputs was conducted. In discussing the results, the study concluded that the propaganda trend in the elections was In favor of males, the study and recommended that the candidate for the elections should be aware that the electoral propaganda directed by the organization and the community is able to gain the votes to be valid
رقم ISN
5767
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN