عنوان الإطروحه
درجة تطبيق إدارة المخاطر في مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-30
اسم الطالب
خالد مطر معتق المطيري
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حامد حسين المقدادي
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسـة التعرف إلى درجة تطبيق إدارة المخاطر في مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في مدارس المرحلة المتوسطة ،وتم استخدام المـنهـج الوصفـي المـسحي، مـن خلال تطوير استبانة، تكوَّنت من (31) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (التخطيط لإدارة المخاطر، وتنفيذ سياسة إدارة المخاطر، والمتابعة والإشراف لإدارة المخاطر، وتقييم ومراجعة إدارة المخاطر ) وتكونت عينة الدراسة من (442) معلماً ومعلمة، اُختيرت بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق إدارة المخاطر في مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة ، وجاء ترتيب المجالات (المتابعة والإشراف لإدارة المخاطر ثم تنفيذ سياسة إدارة المخاطر ثم تقييم ومراجعة إدارة المخاطر وأخيراً مجال التخطيط لإدارة المخاطر)، ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور, وذلك على جميع المجالات والأداة ككل, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة ؛ وبناءً على النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة يوصي الباحث بإنشاء إدارة كاملة تلحق بالمناطق التعليمية تسمى (إدارة المخاطر والأزمات) ويكون لها مبنى مستقل وميزانية مستقلة وتوفر لها جميع الإمكانيات المتاحة وتعطى الصلاحيات الكاملة ,وإجراء متابعة شاملة للخطط الموضوعة فيما يخص إدارة المخاطر وفرق التدخل السريع ووضع القوانين واللوائح التي تنظم العمل, وتوفير كافة الإمكانيات والوسائل والمعدات التي تساعد على القضاء على المخاطر.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the application degree of risk management in the middle schools stage in the State of Kuwait from the point of view of teachers, in light of the variables gender, scientific qualification and experience. The descriptive descriptive method was used by developing a questionnaire consisting of (31) (Risk management planning, implementation of risk management policy, follow-up and supervision of risk management, assessment and review of risk management). The study sample consisted of (442) teachers and teachers who were selected by random stratified method. To study that the degree of application of risk management in the intermediate stage in the State of Kuwait from the point of view of teachers came medium, and came the order of areas (follow-up and supervision of risk management, implementation of risk management policy , assessment and review of risk management and Risk management planning )the results showed the existence of statistically significant differences between the average responses of the sample of the sample attributed to the variable Gender differences came in favor of males and so on all areas and the tool as a whole, And the absence of differences of statistical significance attributed to the variable of scientific qualification and years of experience, Based on the findings of this study, the researcher recommends Establishing a full administration to be attached to the educational zones called "risk and crisis management". It shall have an independent structure and an independent budget. It shall have all available facilities and give full powers, To conduct a comprehensive follow-up to the plans for risk management and rapid intervention teams and to establish laws and regulations governing the work .Provide all the possibilities, tools and equipment that help to eliminate the risks
رقم ISN
5765
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN