عنوان الإطروحه
مستوى التراجع التنظيمي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-21
اسم الطالب
امل بخيت سلامة الخزاعلة
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
رضا سلامة المواضية
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التراجع التنظيمي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق من وجهة نظرهم وعلاقته بمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي والمديرية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (50) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي ( تدني مستوى الأداء، انخفاض الروح المعنوية، مقاومة التغيير، الصراع وإعاقة الإبداع ) وتم التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من(187) إدارياً من العاملين في مديريات التربية و التعليم في محافظة المفرق. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التراجع التنظيمي كان متوسطاً. وجاءت جميع المجالات بدرجة متوسطة مرتبة على التوالي (إعاقة الإبداع، انخفاض الروح المعنوية، مقاومة التغيير، الصراع، تدني مستوى الأداء ) واظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمديرية وذلك على جميع المجالات والكلي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لمتغير الجنس وذلك على مجال إعاقة الإبداع ومتغير المسمى الوظيفي على مجال إعاقة الإبداع والكلي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها الإهتمام بإعادة النظر في الأنظمة والتعليمات الناظمة للعمل في مديريات التربية والتعليم وتوفير الحوافز والمكآفات للعاملين المبدعين حسب مستوى الإنجاز.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of organizational decline Among Employees in the Directorates of Education in Al Mafraq Governorate from their point of view and its relation to variables( gender , scientific qualification, years of experience, job title and directorate). In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed which consisted of two parts, five fields and (50) paragraphs its validity and stability were insured. The study sample consisted of (187) administrative staff in the directorates of education in Mafraq Governorat. The results of the study showed that the level of organizational decline was average. The study showed no statistically significant differences at the level of significance of the variable of scientific qualification, years of experience and management in all fields and total. The results showed existence of differences of statistical significance at the level of significance (??0.05) of the gender variable and on the field of disability of creativity and variable job title on the field of disability creativity and total. In the light of these results, the study recommended a set of recommendations, most important attention to review the regulations and instructions governing work in the directorates of education and provision of incentives and bonuses for creative employees by their level of achievement
رقم ISN
5761
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN