عنوان الإطروحه
المفاهيم السياسية الإسلامية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت " دراسة تحليلية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-19
اسم الطالب
سعد عايض عبدالله الثويمر
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
حامد عبدالله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التّعرف إلى المفاهيم السياسية الإسلامية الواجب تضمنيها في كتب التّربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، ومدى تضمينها في هذه الكتب، واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي التّحليلي من خلال أسلوب تحليل المحتوى لكتب التّربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة (السادس، والسابع، والثامن، والتّاسع) في دولة الكويت، وذلك في ضوء استخدام المفهوم وحدة للتحليل، وأنواع المفاهيم السياسية الاسلامية فئة للتحليل. وبينت النتائج أن أبرز المفاهيم السياسية الإسلامية الواجب تضمينها والاهتمام بها في كتب التّربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة كانت الحفاظ على مقدرات الوطن وممتلكاته، وترسيخ مبدأ حق الجميع في المشاركة السياسية، والاعتزاز بإنجازات دولة الكويت، والاعتزاز بتاريخ دولة الكويت، والاعتزاز بالقيادة والرموز السياسية للدولة، وتنمية الولاء للوطن، والحفاظ على الأمن الوطني، والتّعبير عن الرأي في المواقف السياسية المختلفة، والاعتزاز باللغة العربية، والإيمان بمبادئ وقيم العدالة الاجتماعية، وحرية الرأي والاختيار للمواطن، والشورى، ومتابعة القضايا العربية، والوعي بمتطلبات الأمن الوطني، واحترام القانون والنظام السياسي. كما أظهرت النتائج أن درجة تضمين المفاهيم السياسية الإسلامية في كتب التّربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من خلال تحليل محتواها جاءت بتكرار بلغ (133) تكراراً، وبينت النتائج كذلك أن (5) مفاهيم سياسية لم ترد في كتب التّربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة وهي: الحفاظ على مقدرات الوطن وممتلكاته، وترسيخ مبدأ حق الجميع في المشاركة السياسية، والاعتزاز بإنجازات دولة الكويت، الاعتزاز بتاريخ دولة الكويت، والاعتزاز بالقيادة والرموز السياسية للدولة. وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة وزارة التّربية في دولة الكويت بوضع خطة شاملة لزيادة الاهتمام بتعزيز المفاهيم السياسية الإسلامية والتّي تواكب الأحداث السياسية المحلية والعربية والعالمية، وضرورة إعادة النظر في كتب التّربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لتشمل المفاهيم السياسية المهمة الواردة في هذه الدِّراسة والتّي تمس بشكل مباشر حياة الطالب الكويتي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Islamic political concepts that should be included in the textbooks of Islamic education in the intermediate stage in the State of Kuwait, and the extent to which the Islamic political concepts included in these books were included. The study used the analytical descriptive method through the method of content analysis for the Islamic education textbooks for the intermediate stage (sixth, Seventh, Eighth and ninth Grade) in the State of Kuwait. In the light of the use of the concept of a unit of analysis. The results of the analysis of the textbooks of Islamic education for the intermediate stage showed that the most prominent Islamic political concepts that should be included in the textbooks of Islamic education for the intermediate stage were preserving the capabilities of the homeland and its properties, consolidating the principle of everyone's right to political participation, Pride in the history of the State of Kuwait, pride in the leadership and political symbols of the state, the development of loyalty to the homeland, the maintenance of national security, expression of opinion in different political positions, pride in Arabic, The values of social justice, freedom of opinion and choice of citizens, consultation, follow-up of Arab issues, awareness of the requirements of national security and respect for law and political order. And that the degree of inclusion of Islamic political concepts in the textbooks of Islamic education in the intermediate stage in the State of Kuwait through the analysis of its content came at a frequency of (133) repeatedly, and the results also indicated that (5) political concepts did not appear in the textbooks of Islamic education for the intermediate stage: And the establishment of the principle of the right of all to political participation, pride in the achievements of the State of Kuwait, pride in the history of the State of Kuwait, and pride in the leadership and political symbols of the State. The study recommended that the Ministry of Education in the State of Kuwait put in place a comprehensive plan to increase the interest in promoting the Islamic political concepts which are in line with the local, Arab and international political events and the need to review the curricula of the Islamic education textbooks in the intermediate stage to include the important political concepts mentioned in this study. Keywords: Islamic Political Concepts, Islamic Education Books, Middle Stage, State of Kuwait
رقم ISN
5760
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN