الملخص بالعربية |
هدفت هذة الدراسة التعرف الى درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في الأردن للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون افراد الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية داخل مخيم الزعتري وعددهم(91) معلما ومعلمة موزعين على (6) مدارس، وكانت عينة الدراسة هي مجتمع نفسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (36) فقرة وزعت على أربعة مجالات وهي مهارة (إدارة الغضب, الاتصال والتواصل، التفكير الإيجابي، اتخاذ القرار وحل المشكلات) وتوصلت الدراسة إلى أن درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في الأردن للمهارات الحياتية كانت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) في درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية للمهارات الحياتية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) في درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية للمهارات الحياتية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة و لصالح 10 سنوات فأكثر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) في درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية للمهارات الحياتية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا, حيث جاءت مهارة صنع القرار وحل المشكلات في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي(3،96), بينما جاءت مهارة إدارة الغضب في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2،75). |