عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ومعيقات ممارستها من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-27
اسم الطالب
زاهر خالد خميس الديري
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
عبير محمد الرفاعي
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذة الدراسة التعرف الى درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في الأردن للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون افراد الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية داخل مخيم الزعتري وعددهم(91) معلما ومعلمة موزعين على (6) مدارس، وكانت عينة الدراسة هي مجتمع نفسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (36) فقرة وزعت على أربعة مجالات وهي مهارة (إدارة الغضب, الاتصال والتواصل، التفكير الإيجابي، اتخاذ القرار وحل المشكلات) وتوصلت الدراسة إلى أن درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في الأردن للمهارات الحياتية كانت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) في درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية للمهارات الحياتية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) في درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية للمهارات الحياتية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة و لصالح 10 سنوات فأكثر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) في درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية للمهارات الحياتية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا, حيث جاءت مهارة صنع القرار وحل المشكلات في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي(3،96), بينما جاءت مهارة إدارة الغضب في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2،75).
الملخص بالانجليزي
This study aims to to identify the degree to which secondary school teachers in Jordan possess life skills. The researcher used a descriptive survey method. The study population consisted of 91 secondary teachers in the Za'tari Camp distributed among six (6) secondary schools. The researcher developed a questionnaire consisting of (36) items addressing four main areas، namely: communication skills، positive thinking، anger management، and decision-making and problem solving. The study found that the secondary school teachers surveyed exhibit a moderate level of life skills، and there were statistically significant differences (??0.05) in life skills school between genders، with female teachers possessing slightly higher level of life skills. There were statistically significant differences (??0.05) also based on time in the teaching profession، with teachers with more than 10 years of experience demonstrating higher life skills. There were also statistically significant differences (??0.05) based on academic qualifications among teachers، in favor of those teachers who have completed postgraduate studies. The life skills of decision-making and problem were ranked highest، with an average of (3.96)، while anger management came last with an average of (2.75). ، the
رقم ISN
5759
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN