عنوان الإطروحه
أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-08
اسم الطالب
الاء محمد خليل حمدان
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي مقبل السلامة العليمات
محمود حسن بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم قبلي- بعدي للمجموعات غير المتكافئة. تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (91) طالبة قصدياً من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة آمنة بنت وهب الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء الرصيفة، وقد تم تعيينها عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=46) درست وفق دورة التقصي الثنائية، ومجموعة ضابطة (ن=45) درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين، هما: اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، وقائمة كولب ومكارثي المعدلة لأنماط التعلم. وتم استخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب ANCOVA ذي التصميم (2x4) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بدورة التقصي الثنائية. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي تعزى لنمط التعلم (تقاربي، استيعابي، تباعدي، تكيفي)، لصالح الطالبات ذوات نمط التعلم الاستيعابي. كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس ونمط التعلم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني دورة التقصي الثنائية لأثرها في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using coupled inquiry cycle on seventh grade female students acquisition of scientific concepts in light of their learning styles. To achieve the objectives of the study, a quasi-experimental design was used. Two instruments were developed: a test to measure the acquisition of scientific concepts and Kolb and McCarthy adapted learning styles. The subjects of the study consisted of (91) seventh grade female students were chosen purposefully from a basic school for girls from Al- Russiefa Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group (n=46) whom were taught by using coupled inquiry cycleand control group (n=45) whom were taught by normal method. And analysis of ANCOVA (2x4) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study indicated that there were statistically significant differences in the acquisition of scientific concepts in favor of the experimental group; and learning styles in favor of the students with Assimilating style. There was no interaction effect between method and learning styles. Due to these results; this study recommended adopting coupled inquiry cycledue to its effect on the acquisition of scientific concepts
رقم ISN
5757
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN