أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-17
اسم الطالب
لينا سالم احمد العباس
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي مقبل السلامة العليمات
عبد الرؤوف ساري الحمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في ضوء أنماط التفاعل الاجتماعي لديهن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي و البعدي للمجموعات غير المتكافئة، وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (49) طالبة قصديًّا من طالبات الصف الثامن الأساسي من مدرسة أم النعام الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وقد تم تعيينها عشوائيًّا الى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=25) دُرِّسَت وفق البرنامج التعليمي المحوسب القائم على استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، ومجموعة ضابطة (ن=24) دُرِّسَت وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين هما: اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس أنماط التفاعل الاجتماعي. وتم استخدام التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (x 2 3) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية بين المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى إلى طريقة التدريس (البرنامج التعليمي المحوسب القائم على استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، والطريقة التقليدية)، لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بالبرنامج التعليمي المحوسب القائم على استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الاساسي تعزى لنمط التفاعل الاجتماعي (التنافس، التعاون، والصراع)، لصالح الطالبات ذوات نمط التفاعل الاجتماعي (التعاون). كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس ونمط التفاعل الاجتماعي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني تصميم برامج تعليمية محوسبة تستند إلى استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة؛ لأثرها في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of a computerized educational program based on problem centered learning in the acquisition of scientific concepts in light of social interaction patterns among 8th grade female students. To achieve the objectives of the study, a quasi-experimental design was used. Two instruments were developed: a test to measure the acquisition of scientific concepts and social interaction patterns scale. The subjects of the study consisted of (49) 8th grade female students were chosen purposefully from a basic school for girls from Al- Mafraq Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group (n=25) whom were taught by a computerized educational program based on problem centered learning and control group (n=24) whom were taught by normal method. And analysis of ANCOVA (2x3) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed that there were statistically significant differences in the acquisition of scientific concepts in favor of the experimental group; and social interaction patterns in favor of the students with cooperation pattern. There was no interaction effect between method and social interaction patterns. Due to these results; this study recommended adopting computerized educational program based on problem centered learning due to its effect on the acquisition of scientific concepts
رقم ISN
5756
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo