عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ومعيقات ممارستها من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-15
اسم الطالب
وائل خلف حمدان الشرعة
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي الرياضيات في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ومعيقات ممارستها من وجهة نظرهم، وأثر متغير الجنس ومتغير الخبرة في ذلك، ولتحقيق أهداف الدراسة اتّبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (153) معلماً ومعلمة، طُبق عليهم استبانة مكونة من (38) فقرة قُسمت الى مجالين هما: درجة ممارسة استراتيجية التقويم المعتمد على الاداء وعدد فقراتها (20) فقرة، ومعيقات ممارسة استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء وعدد فقراتها (18) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي الرياضيات لإستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء جاءت بدرجة مرتفعة ، وأن المعيقات التي تواجه المعلمين أثناء ممارستهم لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء جاءت بدرجة متوسطة، كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المعلمين لاستراتيجية التقويم المعتمد على الاداء تًعزى لأثر جنس المعلم لصالح الإناث وعلى معيقات ممارسة الاستراتيجية لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المعلمين لاستراتيجية التقويم المعتمد على الاداء والمعيقات التي تواجههم اثناء ممارسة الاستراتيجية تُعزى لأثر الخبرة التدريسية، كما أظهرت نتائج الدراسة أن اهم المعيقات التي تواجه المعلمين تمثلت في كثرة أعداد الطلبة في الغرفة الصفية وكثرة عدد الحصص والمهام المسندة إلى المعلم ونقص البرامج التدريبية وقلة الإمكانات المادية والإدارية، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات منها:عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات في مجال التقويم المعتمد على الأداء والعمل على ايجاد حلول للتحديات والمعيقات التي تواجه المعلمين أثناء ممارستهم لاستراتيجيات التقويم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to examine the practicing degree of performance based assessment among mathematic teachers in the public schools at North Western Badia educational directorate at AlMafraq Governorate and obstacles of practicing from their point of view in light of gender and teaching experience. To achieve the objectives of the study, a survey descriptive design was used. The sample of the study consisted of (153) male and female mathematic teachers whom were administrated a (38) items questionnaire. The questionnaire was divided into two sections, the first was a performance based assessment consisting of (20) items, while the second was to measure obstacles of performance based assessment practicing and consisted of (18) items. Validity and reliability for the questionnaire were established. The results of the study revealed that the practicing degree of performance based assessment was high. The obstacles level for the practicing degree of performance based assessment was moderate. There were statistically significant differences in the practicing degree of performance based assessment due to gender, in favor of females; in the obstacles level found, in favor of males, while no differences were found in the practicing degree of performance based assessment among mathematic teachers and obstacles of practicing due to teaching experience. The study indicated that the most prevalent practicing obstacles found the overcrowded classes, teaching load, responsibilities given to teachers, lack of training programs, lack of material and administrative resources. The study suggested some recommendations, including the need for training programs for mathematics teachers in performance based assessment, the need to find suitable solutions to overcome the practicing obstacles of performance based assessment
رقم ISN
5755
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN