عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر طلبتهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-16
اسم الطالب
سلطان محمد سعد القحطاني
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
ماهر شفيق خليف الهواملة
نسيبة علي الموسى
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لمهارات التفكير الابداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر طلبتهم وعلاقتها بمتغيرات الجنس، ونوع القسم(علمي، ادبي)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي، ولتحقيق هدف الدِّراسة تم اختيار عينة بالطريقة العشوائية بنسبة (10%) من مجتمع الدِّراسة بلغ عدد أفرادها (365) طالباً وطالبة، ولجمع البيانات تم إعداد استبانة مكونة من (34) فقرة، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. وقد كشفت نتائج الدِّراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لمهارات التفكير الابداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية ككل جاءت بدرجة مرتفعة، وحصل مجال الطلاقة على الترتيب الأول، بينما جاء مجال الأصالة في الترتيب الأخير. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة عن درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لمهارات التفكير الابداعي تعزى لمتغير الجنس، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لمهارات التفكير الابداعي تعزى لمتغير نوع القسم، ولصالح طلبة العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إجراء مزيد من الدِّراسات تستهدف تقصي مدى امتلاك الطلبة أنفسهم لمهارات التفكير الإبداعي في مناهج التربية الاسلامية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the degree of practicing of the Islamic education teachers' for creative thinking skills among the secondary stage students from the students? point of view and its relation to variables of gender and type of the section, The study used the descriptive approach. For achieving this goal of the study selected in a random sample of a stratified random way, ratios of (10%) of the study population, The sample consisted of (365) students, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (34) items, Its validity and reliability was established. The study revealed that the degree of practicing of the Islamic education teachers' for creative thinking skills among the secondary stage students were high degree, and the field of fluency skills rank first, while the field of originality skills rank last, Also The results showed there were no significant differences at level (? ?0.05) in the average the degree of practicing of the Islamic education teachers' for creative thinking skills to variable of gender. Whereas, there were statistically significant differences at level (? ?0.05) in the average the degree of practicing of the Islamic education teachers' for creative thinking skills to variable of type of the section in favor of scientific students. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: The researcher recommended that further studies should be conducted to investigate students? degree of having creative thinking skills
رقم ISN
5751
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN