عنوان الإطروحه
واقع استخدام مدرسي اللغة الإنجليزية للتعليم المدمج في المرحلة الإعدادية من وجهة نظرهم في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-07
اسم الطالب
فرج مشحن حمدان
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
احمد موسى علي بطاينة
محمد محي الدين احمد عبيدات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى واقع استخدام مدرسي اللغة الإنجليزية للتعليم المدمج في المرحلة الإعدادية من وجهة نظرهم في العراق، وقد طوّر الباحث أداة الدراسة وهي استبانة مكوّنة من (36) فقرة تم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزيعها على عينة عشوائية تكونت من (200) مدرساً ومدرسة من مدرسي اللغة الإنجليزية للمرحلة الإعدادية في محافظة صلاح الدين. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لواقع استخدام مدرسي اللغة الإنجليزية للتعليم المدمج في المرحلة الإعدادية من وجهة نظرهم في العراق كانت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج أن واقع استخدام مدرسي اللغة الإنجليزية كانت مرتفعة في مجالي معيقات استخدام التعليم المدمج وتطبيقات التعليم المدمج، وفي مجالي مميزات التعليم المدمج والأجهزة والمعدات فقد كانت بدرجة متوسطة. كما اظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الجنس في جميع المجالات لصالح الإناث، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات. كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة حيث جاءت الفروق لصالح سنوات الخبرة في التدريس 10 سنوات فأكثر. وقد اختتم الباحث دراسته بمجموعة من التوصيات ومنها عقد دورات تدريبية لمدرسي اللغة الإنجليزية في استخدام التعليم المدمج.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the reality of using blended learning by English language teachers in the Preparatory Stage from their perspective in Iraq. The researcher developed the instrument of the study, a questionnaire of 36 items. Its validity and reliability were confirmed. The questionnaire was distributed to the study sample which consisted of 200 teachers. The findings of the study revealed that the reality of using blended learning by English language teachers in the preparatory stage from their perspective in Iraq was at a high degree. The results showed that the use of English language teachers of blended learning was high in the areas of obstacles, and the use of integrated education, and the applications of integrated education were high. In the areas of the advantages of integrated education, equipment and equipment, it was a medium. The results of the study revealed that there were statistically significant differences in the effect of sex in all fields in favor of females. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences in the effect of the scientific qualification in all fields. It also revealed there were statistical significance differences attributed to the impact of years of experience where the differences came in favor of years of experience in teaching 10 years and more. The researcher concluded his study with a set of recommendations, including the need to hold training courses for English teachers on the use of blended learning
رقم ISN
5750
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN