عنوان الإطروحه
أسئلة النبي صلى الله عليه وسلم منه وإليه المتعلقة بالأحوال الشخصية في الصحيحين دراسة فقهية مقارنة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-29
اسم الطالب
شعيب محمد حمود الجمعان
المشرف
محمد علي محمد العمري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جابر اسماعيل عبدالفتاح حجاحجه
سمية احمد عيسى فريجات
محمد بني سلامة
الكلية
كلية الشريعة
القسم
الفقه وأصوله
الملخص بالعربية
هدف هذه الدراسة هو التعرف على معنى مفهوم السؤال وما هي ميزاته التعليمية. والتعرف على الاحوال الشخصية المتعلقة بالزواج والطلاق والعدة والرضاعة والنسب والنفقة وبيان احكامها في الصحيحين. والتي سعت للإجابة على الاسئلة المتعلقة في مشكلة الدراسة والمتضمنة الاجابة على مشكلتها البحثية في مفهوم السؤال وما أهميته في العملية التعليمية, والمتعلقة بالزواج والمهر والطلاق والعدة والرضاعة والنسب والنفقة بالأحوال الشخصية في صحيح البخاري ومسلم, مستخدمة المنهج المقارن. واهم ما وصلت اليه الدراسة, ان للسؤال اهمية وقيمة علمية كبيرة في المنهج النبوي التعليمي اذ ان النبي صلى الله عليه وسلم استخدم اكثر انواع الاسئلة من اللغة لإيصال المعلومة الى الصحابة .
الملخص بالانجليزي
The objective of this study is to identify the concept of the question and its educational features. And to identify the personal status related to Marriage, divorce, nursing, breastfeeding, pedigree, sustenance, and demonstration of personal status provisions in the two corrections. Using the comparative method which sought to answer the questions related to the problem of the study, including the answer to its research problem in the concept of the question and its importance in the educational process, relating to marriage, dowry, divorce, waiting period, breastfeeding, pedigree, sustenance in personal status in Sahih Bukhari and Muslim. The most important finding of the study was that question has importance and great scientific value in the curriculum of the Prophet's educational approach, as the Prophet (peace be upon him) used the most types of questions from the language to deliver the information to companions
رقم ISN
5748
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN