عنوان الإطروحه |
مدى تضمين مفاهيم التربيه الاسريه في كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف الاساسيه العليا في الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-03-27 |
اسم الطالب |
عائدة عبدالله نجيب الكركي
|
المشرف |
ممدوح هايل عودة السرور |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح |
عبير محمد الرفاعي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى تضمين مفاهيم التربية الأسرية في كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف الأساسية العليا في الأردن (السابع، والثامن، والتاسع)، واعتمدت على المنهج الوصفي باستخدام تحليل المحتوى، إذ تمَّ استخدام قائمة مفاهيم التربية الأسرية الواجب تضمينها في كتب التربية الوطنية والمدنية لصفوف المرحلة الأساسية العليا بعد تحكيمها، لتحليل كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف الأساسية العليا في الأردن في ضوئها. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى (98) مفهوماً للتربية الأسرية يجب تضمينها في كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف الأساسية العليا في الأردن، كما أظهرت نتائج تحليل المحتوى الآتي:
- إنَّ أكثر مفاهيم التربية الأسرية تكراراً في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف السابع/ج1 هي: الحقوق، وحرية الاختيار، والاستقلالية، بينما جاء أقل المفاهيم تكراراً: الأم، والثناء، واحتياجات الأسرة, وأنَّ أكثر المفاهيم تكراراً للصف السابع/ج2، هي: المساواة، والتعليم، وتقبل الآخر، بينما جاء أقل المفاهيم تكراراً: الأب، والنظام، والتدبير.
- إنَّ أكثر مفاهيم التربية الأسرية تكراراً في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن/ج1 هي: السلطة، والتواصل، والعنف، بينما جاء أقل المفاهيم تكراراً: الأم، والأب، والكره، والتشجيع, وأكثر مفاهيم التربية الأسرية تكراراً في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن/ج2 هي: النزاهة، والمساءلة، والنقد البناء، بينما جاء أقل المفاهيم تكراراً: الأم، والأخ، والعنف.
- إنَّ أكثر مفاهيم التربية الأسرية تكراراً في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع/ج1 هي: الحقوق، والديمقراطية، والواجبات، بينما جاء أقل المفاهيم تكراراً: الأم، وإعطاء الثقة، والنجاح, وأنَّ أكثر مفاهيم التربية الأسرية تكراراً للصف التاسع/ج2، هي: الشباب، والثقافة، والتعليم، بينما جاء أقل المفاهيم تكراراً: الأم، والأب، والإنجاب.
- هناك العديد من مفاهيم التربية الأسرية لم يرد ذكرها في كتب التربية الوطنية والمدنية، مثل مفهومي بر الوالدين، وعقوق الوالدين.
- وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the extent to which the concepts of family education were included in the books of national and civic education for the higher basic grades in Jordan (7th, 8th, and 9th grades), and it relied on the descriptive approach using content analysis. The list of concepts of family education that should be included in the books of national and civic education for the upper secondary grades after their arbitration was used to analyze the books of national and civic education of the higher elementary grades in Jordan. The results of the study reached (98) concepts of family education should be included in the books of national and civic education for the upper grades in Jordan, and the results of the content analysis revealed the following outcomes:
-The most common concepts of family education in the book of national and civic education for grade 7th grade/I are: Rights, freedom of choice and independence, while the least repeated concepts are: mother, praise, family needs, The most common concepts of family education for grade 7th grade/II are: Equality, education and acceptance of the other, while the least repeated concepts are: father, system, management.
- The most common concepts of family education in the book of national and civic education for grade 8th grade/I are: authority, communication, and violence, while the least repeated concepts are in for the following concepts: mother, father, hate, The most common concepts of family education for grade 8th grade/II are: Integrity, accountability, and constructive criticism, while the least repeated concepts are in for the following concepts: mother, brother, violence.
-The most common concepts of family education for grade 9th grade/I are: Rights, democracy and duties, while the least repeated concepts: mother, give confidence, success.
-The most common concepts of family education for grade 9th grade/II are: Youth, culture and education, while the least repeated concepts are: mother, father, procreation.
- There are many concepts of family education that are not mentioned in the books of national and civic education, such as the concepts of parental righteousness and parental disobedience.
- In the light of the results, a set of recommendations and proposals were presented
|
رقم ISN |
5745 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|