عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية لمهارات الاستقراء الموجه في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-07
اسم الطالب
مسفر صالح زايد العجمي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
اديب ذياب سلامة حمادنة
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية لمهارات الاستقراء الموجه في دولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدِّراسة من(120) معلمًا ومعلمة من المدارس الثانوية في منطقة مبارك الكبير. وأٌعد الباحث أداة لدراسته، والتي كانت عبارة عن استبانة تضمنت (32) فقرة لمهارات الاستقراء الموجه تم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت الدِّراسة عدد من النتائج من أهمها:أنَّ معلمي ومعلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية مارسوا مهارات الاستقراء الموجه بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى للنوع الاجتماعي، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق دالة عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لمتغير الخبرة، وكانت الفروق لمن خدمته أكثر من عشر سنوات. وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدِّراسة إلى مجموعة من التوصيات ومنها: إجراء دورات تدريبية لمعلمي لغتنا العربية، لتدريبهم على ممارسة مهارات التدريس المختلفة ومنها مهارات الاستقراء بأنواعه المختلفة. وتضمين الأدلة استراتيجيات حديثة مستمدة من الاستقراء بأنواعه.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of practicing Arabic language teachers in the secondary stage of directed induction skills in the State of Kuwait. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach. The study sample consisted of (120) male and female teachers at secondary schools in Mubarak Al-Kabir area. The researcher prepared a tool for his study, which was a questionnaire that consisted of (32) paragraphs of the directed induction skills . Its validity and reliability were confirmed. The study showed a number of results, the most important of which are: The male and female teachers of the Arabic language for the secondary stage practiced the skills of directed induction moderately. The results showed statistically significant differences at the level of (? = 0.05) attributed to gender, and the differences were in favor of males. The results also showed that there were no significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the impact of the scientific qualification. There were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the variable of experience, and the differences for those who served for more than ten years. In the light of these results, the study was concluded with a number of recommendations, including: Conducting training courses for teachers of Arabic language, to train them in the practice of different teaching skills, including induction skills of various types and to handbooks of recent strategies derived from induction of all kinds
رقم ISN
5744
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN