عنوان الإطروحه
تحليل محتوى الهندسة في كتب الرياضيات للصفين التاسع والعاشر من المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM - 2000).
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
بنان ماجد عواد الزبون
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اياد محمد ذياب حمادنة
احمد محمد عقيل الدويري
محمد احمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى الهندسة في كتب الرياضيات للصفين التاسع والعاشر الأساسي في الأردن في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM, 2000). حيث تم إعداد أداة التحليل والتي تضمنت أربعة معايير هندسية من معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM, 2000)، واشتملت الأداة بصورتها النهائية على (21) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. حيث أظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات معيار الهندسة من معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM, 2000)) جاءت بنفس الترتيب في كتب الرياضيات لكل من الصف التاسع والصف العاشر، حيث أن معيار (تحليل خصائص الأشكال الهندسية الثنائية والثلاثية الأبعاد وتطوير حجج رياضية عن العلاقات الهندسية) حصل على المرتبة الأولى، ثم في المرتبة الثانية جاء معيار (استخدام التصوير، والتفكير المنطقي المكاني، والنمذجة الهندسية لحل المشكلات)، واحتل المرتبة الثالثة معيار (تحديد المواقع ووصف العلاقات المكانية باستخدام الهندسة الإحداثية وأنظمة التمثيل الأخرى)، في حين جاء بالمرتبة الرابعة والأخيرة معيار (تطبيق استخدام التحويلات واستخدام التماثل لتحليل المواقف الرياضية).
الملخص بالانجليزي
The study aimed at analyzing the content of geometry in the mathematics text book for the ninth and tenth grades in Jordan in light of the standards of the National Council of Mathematics Teachers (NCTM, 2000).was carefully examined, the study instrument consists of four minor criteria from the geometry from the standards of the national council of mathematics teachers (NCTM,2000). The instrument consists of twenty one paragraphs. The validity and the reliability have been tested. the results of the study showed that geometry standard repetitions from the standards of the national council of mathematics teachers(NCTM,2000) Came in the same ranking in mathematics text books for ninth and tenth grades, as the criterion (analysis features of geometry shapes, development mathematical arguments about geometric relations) at first. Second,(the use of imaging, spatial rezoning, and geometric modeling to solve problems).Third (GPS, Describing geometrical relations by applying waypoint geometrics and representations systems). Finally, (applying the use of remittances)
رقم ISN
5742
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN