عنوان الإطروحه
واقع استخدام التعليم المدمج في التدريس لدى معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم في الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
فهد حمود شريد المطيري
المشرف
ابتسام فارس موسى المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
وفاء نمر عقاب مهنا
يوسف احمد عيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع استخدام التعليم المدمج في التدريس لدى معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة، والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم في الكويت، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (334) معلما ومعلمة، بالطريقة العشوائية العنقودية وزعت عليهم أداة الدراسة تكونت من (42) فقرة موزعة على أربعة مجالات (واقع استخدام التعليم المدمج في التدريس، والتجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج، واتجاهات معلمي التربية الاجتماعية نحو استخدام التعليم المدمج، والصعوبات التي تواجه استخدام التعليم المدمج في التدريس)، وبينت النتائج أن واقع استخدام التعليم المدمج في التدريس لدى معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة، والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم في الكويت جاء بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات ضمن الترتيب الآتي: (اتجاهات معلمي التربية الاجتماعية نحو استخدام التعليم المدمج، والتجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج، والصعوبات التي تواجه استخدام التعليم المدمج في التدريس، وواقع استخدام التعليم المدمج في التدريس)، وعدم وجود فرق ذو دلالة احصائية لاستجابات عينة الدراسة على استخدام التعليم المدمج في التدريس لدى معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة، والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم في الكويت وفقاً لمتغير الجنس، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية لاستجابات عينة الدراسة على استخدام التعليم المدمج في التدريس لدى معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة، والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي دراسات عليا، وبينت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية لاستجابات عينة الدراسة على استخدام التعليم المدمج في التدريس لدى معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة، والصعوبات التي تواجههم وفقاً لمتغير الخبرة، وبناء على النتائج يوصي الباحث بعقد دورات تدريبية للمعلمين تتعلق بالتعليم المدمج وتوظيفه في العملية التعليمية، وتشجيع المعلمين على تصميم البرامج المحوسبة التي تعتمد على التعليم المدمج.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the Status of Using Blended Learning in teaching by the middle Stage Sociology Teachers and Difficulties faced them from their Perspectives at Kuwait. The study followed the analytical descriptive method. The sample included from (334) teachers, A questioner was developed contents from (42) items, distributed on four dimensions (status of using Blended Learning, education equipment for Blended Learning, teachers Attitudes, and Difficulties in using Blended Learning) The results showed that the Status of Using Blended Learning in teaching by the middle Stage Sociology Teachers and Difficulties faced them from their Perspectives at Kuwait came to a medium degree, and there were no statistically significant differences in the sample responses to the Status of Using Blended Learning in teaching by the middle Stage Sociology Teachers and Difficulties faced them from their Perspectives at Kuwait due to gender and experience variables , The results showed that there were statistically significant differences in the responses of the sample of the study on the the Status of Using Blended Learning in teaching by the middle Stage Sociology Teachers and Difficulties faced them from their Perspectives at Kuwait was attributed to the variable of the scientific qualification except for the tool. The differences were in favor of those with postgraduate qualifications. Based on the results, the researcher recommends holding training courses for teachers related to integrated education and employment in the educational process, encouraging teachers to design computerized educational programs based on integrated education, and reviewing the curriculam And the strategies of its implementation, in order to absorb the concepts of scientific and technological progress
رقم ISN
5741
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN