عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية ويتلي في اكتساب المفاهيم الإحصائية وفي تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
اميرة محمد عبدالكريم العلكومي
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اياد محمد ذياب حمادنة
احمد محمد عقيل الدويري
محمد احمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية ويتلى في اكتساب المفاهيم الإحصائية وفي تنمية القدرة حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف، تكونت عينة الدراسة من (64) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي في إحدى مدارس التابعة لمديرية تربية وتعليم قصبة المفرق في محافظة المفرق، والمنتظمات في مدارسهن في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018/2019م، والموزعات على شعبتين؛ حيث تم اختيار إحداهما عشوائياً لتمثل المجموعة التّجريبية وتكونت من (32) طالبة، والأخرى تمثل المجموعة الضّابطة وتكونت من (32) طالبة. وقد درست المجموعة التّجريبية باستخدام استراتيجية ويتلى، بينما درست المجموعة الضّابطة بالطّريقة الاعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار المفاهيم الإحصائية واختبار حل المسألة الرياضية . اظهرت نتائج الدراسة: وجود فرق ذي دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التّجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضّابطة في كل من اختبار المفاهيم الإحصائية واختبار حل المسألة الرياضية، ولصالح المجموعة التّجريبية التي درست باستخدام استراتيجية ويتلى.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using Wheatley strategy on acquisition of statistical concepts and the ability to solving mathematical problem of fifth grade students To achieve this purpose a study sample of (64) students was selected from the fifth grade. This sample was divided into groups.one group was randomly chosen to be the experimental group that consisted of (32) students and the other group was the control group that consisted (32) students. Experimental group was taught using Wheatley strategy, while the control group was taught using the traditional method. Tow instrument were used in the study, statistical concepts test and solving mathematical problem test. The results revealed: 1. There was a statistical significant difference (?=0.05) between experimental group and control means on post -test statistical concepts and in favor the experimental group. 2. There was a statistical significant difference (?=0.05) between experimental group and control means on post -test solving mathematical problem and in favor the experimental group
رقم ISN
5740
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN