عنوان الإطروحه
واقع استخدام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى للألعاب التعليمية في تدريس العلوم في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-22
اسم الطالب
زينب محمد سماره سحيم
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
سالم عبدالعزيز الخوالدة
منال عبد الكريم المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفتْ هذه الدِّراسةُ التعرّف واقع استخدام الألعاب التّعليميّة في تدريسِ العلومِ للصّفوفِ الثّلاثة الأولى في مدارس مديرية التّربية والتعليم لمديرية البادية الشّمالية الشّرقية في محافظة المفرق. وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي. حيث تكوَّنت عيّنة الدّراسة من (150) معلماً ومعلمةً ممن يدرِّسون الصّفوف الثّلاثة الأولى في المدارسِ التّابعة لمديريّة البادية الشّماليّة الشّرقيّة خلال الفصل الثّاني من العام الدّراسي 2018/2019. تم اختيار العّينة بطريقةٍ عشوائيّةٍ بسيطةٍ. ولتحقيق أهداف الدّراسة، قامت الباحثةُ ببناءِ أداة الدّراسة (استبانة) تكوَّنت من (60) فقرة تم التّأكد من صدقها وثباتها. حيث أظهرتْ نتائجُ الدّراسةِ أنَّ معلمي الصّفوف الثّلاثة الأولى يستخدمون الألعاب التّعليمية في تدريس العلوم بدرجة متوسطة. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تمّ التقدم بجملة من التّوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمعلّمي الصّفوف الثّلاثة الأولى في كيفية تصميم وتوظيف الألعاب التّعليميّة في التّدريس.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to find out the reality of Educational games that was used in teaching science for the first three grades in the schools of the Directorate of the Northen Eastern Badia in Mafraq Governorate.The study used descriptive approach.. The sample of the study consisted of (150) teachers who studied the first three grades in the schools of the Directorate of the Northen Eastern Badia during the second semester of the academic year 2018/2019. The sample was distributed in a simple random sample. To achieve the aims of the study the researcher built the study tool (questionnaire) formed of (60) items after ascertaining it`s validity and stability. The results of the study showed that the teacheigrs of the first three grades used educational games in teaching science at a medium degree.The researcher presented a number of recommendations, the most prominent of which are: holding training courses for teachers of the first three grades in the design and employment of educational games in teaching
رقم ISN
5739
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN