عنوان الإطروحه
اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو توظيف غرف مصادر التعلم في الحد من المشكلات التعليمية التي يعاني منها طلبتهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-07
اسم الطالب
ضحى احمد عبدالله العموش
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
احسان غديفان علي السريع
علي احمد غالب بركات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو توظيف غرف مصادر التعلم في الحد من المشكلات التعليمية التي يعاني منها طلبتهم, ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الأساسية في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018/2019 وعددهم (423) معلماً ومعلمة, تكونت عينة الدراسة من (362) معلماً ومعلمة بما يمثل (86%) من مجتمع الدراسة وجرى اختيارهم بالطريقة القصدية, ولقياس اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية تم تطوير مقياس تكون من (24) فقرة, وجرى التحقق من دلالات صدقه وثباته, أظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك اتجاهات إيجابية نحو توظيف غرف مصادر التعلم في الحد من المشكلات التعليمية التي يعاني منها التلاميذ, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=?) في اتجاهات أفراد الدراسة تبعاً لمتغير الجنس, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات أفراد الدراسة تبعاً لمتغير الخبرة ولصالح الخبرة (من 10 أعوام فأكثر), وفي ضوء النتائج تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات من أهمها: إجراء مزيد من الدراسات حول اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو غرف صعوبات التعلم.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the Attitudes of Primary Stage Teachers Towards Employing Learning Resource Rooms in Reducing the Educational Problems Experienced by their Students. To achieve the objectives of this study, the analytical descriptive method was used. The study community may be from all primary stage teachers in the schools of the Directorate of Education During the first semester of the academic year 2018/2019, 423 teachers and teachers were formed. The study sample consisted of (362) teachers, representing (86%) of the study population. They were chosen according to the intentional method. To measure the attitudes of the primary stage teachers, The results of this study showed that there are positive trends towards the use of learning disabilities rooms in reducing the educational problems experienced by students. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance of (0.05) = ?) in the attitudes of the study members according to the gender variable. The results showed that there were statistically significant differences in the attitudes of the study subjects according to the variable of experience and experience (from 10 years and above). In light of the results, the researcher made a number of recommendations. Attitudes of the primary stage teachers toward the learning difficulties rooms M
رقم ISN
5738
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN