عنوان الإطروحه
درجة تضمين أساليب التعليم الحديثة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-19
اسم الطالب
عبدالهادي عبدالستار طلوح
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
عبير محمد الرفاعي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين أساليب التعليم الحديثة في كتب التربية الإسلامية وآراء المعلمين في تطبيقاتها العلمية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي باستخدام الإستبانة ، وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة ملائمة من مجتمع الدراسة، حيث بلغ العدد النهائي (190) إستبانة، من حجم العينة المقترحة وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد. وأظهرت الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في درجات تفضيل عينة الدراسة درجة تضمين أساليب التعليم الحديثة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وكانت متوسطة. تعزى إلى الجنس الإناث منهم فقط، والمؤهل العلمي للذين يحملون درجة البكالوريوس عند مستوى دلالة (??0.05)، وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بجملة من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of inclusion of modern learning methods in the books of Islamic education and the views of teachers in their scientific applications for the students of the basic stage in Jordan. To achieve the objectives of this study, the researcher prepared a questionnaire to measure the effect of the independent variable on the dependent variable using the survey method. The study population consisted of all the teachers of the basic stage and its teachers in Jordan. The final number was (190) of the proposed sample size. To answer the study questions and test hypotheses, the researcher extracted the arithmetical averages and the standard deviations and applied the multiple regression equation. The study also showed that there were significant differences in the degree of preference of the study sample. The degree of inclusion of modern learning methods in the books of Islamic education and the views of the teachers in their scientific applications for the students of the basic stage in Jordan due to gender and scientific qualification at the level of significance(0.05??). A number of relevant recommendations have been made
رقم ISN
5736
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN